Tender: APS-02 Taqarib Grant

Company name: DAI Global

City: Tripoli

Category name: Other /

Issued: 2021-01-26

Tender type: Free

Close Date: 2021-07-20

Cost: 0.00

Ref No.
#

Description:

برنامج المنح السنوي 2021

مشروع تقارب 

البلديات المستهدفة: على نطاق ليبيا

تقارب

البرنامج

APS-02

رقم فرصة المنحة

20 يناير 2021

تاريخ البدء في تقديم المشاريع

20 فبراير 2021

التاريخ النهائي لاستقبال أي استفسار

20 يوليو 2021

التاريخ النهائي لاستلام المشاريع

ليبيا

المنطقة الجغرافية

LibyaGrants@Taqarib.org

طريقة التواصل

 

فهرس برنامج المنح السنوي

القسم الأول: وصف لمشروع تقارب وبرنامج المنح:

  • وصف برنامج المنح لمنظمات المجتمع المدني والمنظمات الأهلية
  • وصف برنامج المنح لقادة التغيير الإيجابي 

القسم الثاني: معايير التقديم ومراجعة طلبات المشاريع

القسم الثالث: معايير التقييم.

القسم الرابع: إرشادات التقديم.

القسم الخامس: الموعد النهائي للتقديم والإخطارات

الملحقات:

الملحق 1: نموذج مقترح المشروع

الملحق 2: الميزانية

القسم الأول: وصف مشروع تقارب وفرص المنح:

  1. الدعوة لتقديم طلبات المشاريع

يسر مشروع تقارب أن يُعلن عن فتح باب الدعوة لتقديم الطلبات من قبل المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص من أجل دعم البرامج الرامية لتحقيق الأهداف التالية أو أحدها:

1- دعم عملية تقديم الخدمات المساعدة بالتنسيق والتعاون الوثيق مع البلديات المحلية.

2- تقديم خدمات يُمكن للمنظمات أن تثبت أنها أولويات في مجتمعاتهم المحلية وتلائم احتياجاتهم من خلال مبررات منطقية. 

3- توفير خدمات مبتكرة ورائدة في السياق الليبي، على أن تُلبي احتياجات المجتمع المحلي.

وستكون هذه بمثابة عملية تنافسية من طورين. يقوم المتقدمون في المرحلة الأولى بتقديم مقترح مشروع يتم مراجعته بواسطة فريق تقارب. وفي مرحلة لاحقة، تقوم تقارب بتوجيه الدعوة إلى المتقدمين الناجحين بغية تقديم مقترح مفصل.

  1. خلفية البرنامج:

إن برنامج الحوكمة المحلية والمجتمع المدني في ليبيا والذي يُعرف أيضاً باسمتقاربهي مبادرة تمتد على مدار أربع سنوات. تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الركائز الأساسية للدولة الليبية لتكون أكثر وحدةً من خلال تمكين الحكومات المحلية وتوطيد الروابط المجتمعية والرفع من المستوى المعيشي للأفراد. يقوم مشروع تقارب بمساعدة المواطنين على الانخراط في الحوار العام، وتحديد أولويات المخصصات العامة، وفهم أدوار ومسئوليات الحكومات المحلية. كما يسعى البرنامج إلى الربط بين تحسين الخدمات على المستوى المحلي والجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز عملية تنفيذ سياسات اللامركزية بالإضافة إلى الجهود المبذولة لإدخال إصلاحات ناجعة وملموسة. 

المواقع: لمشروع تقارب مكاتب في كل من طرابلس وبنغازي وسبها وفي تونس.

البلديات: تقوم تقارب حالياً بتنفيذ برامج في عدد 18 بلدية، ومن المُزمع أن تبلغ 30 بلدية موزعة على كامل أنحاء البلاد خلال هذا العام الثاني من عمر المشروع.

الشركاء المنفذون: تعمل ديڨلبمنت ألترناتيڨـ (DAI) على تنفيذ برنامج الحوكمة المحلية والمجتمع المدني (المشار إليه لاحقا بـتقارب”) بالشراكة مع المعهد الجمهوري الدولي (IRI) وشركة ألتاي الاستشارية.

  1. أهداف المشروع:

الهدف الأول: 

الرفع من مستوى قدرات المؤسسات البلدية المستهدفة لتقديم الخدمات لتكون أكثر قدرة على الاستجابة لاحتياجات المواطنين.

تقوم تقارب بمساعدة المدن في تصميم وتنفيذ استراتيجيات رامية لتقديم الخدمات على المستوى المحلي. ويعمل في البرنامج طاقم من العاملين ذوي الخبرات العالية في إدارة المدن على المستوى الدولي، كمستشارين لعدد كبير من الإدارات والمؤسسات البلدية. ويركز البرنامج في كل بلدية من البلديات المستهدفة على تقديم خدمات ذات نتائج ملموسة ومُقاسة في مجال واحد من مجالات الخدمات المقدمة في كل سنة. يقوم البرنامج خلال هذه العملية بتوظيف أداةمقياس أداء البلديةلقياس القدرات الإدارية للحكومات المحلية، وتحديد حجم الخدمات الأساسية والبنية التحتية المقدمة، إلى جانب رصد التصور العام لدى المواطنين حول مدى فعالية الحكومات المعنية وكفاءتها.

الهدف الثاني: 

بناء قدرات المواطنين ومنظمات المجتمع المدني والفاعلين في القطاع الخاص وغيرهم من الشركاء الرسميين وغير الرسميين للدعوة إلى مساءلة البلديات وغيرها من المؤسسات على المستوى الوطني وتحميلها المسئولية ومحاسبتها على أداء مهامها المنوطة بها.

تقوم تقارب بإشراك المجتمعات المحلية والمنظمات المجتمعية لضمان أن يكون للمواطن دور في وضع الأجندات المحلية، وفي تحميل الجهات الرسمية المسئولية والمشاركة بفعالية في الحياة البلدية. كما يقوم المشروع بتوزيع المنح والمكافئات لتعزيز الجهود البلدية عند تقديم الخدمات العامة، حيث يسعى لإيجاد الأفراد والمنظمات التي من شأنها أن تضع حلولاً فريدة للتحديات المستعصية. هذا ويعتمد المشروع أيضاً على شراكته مع المجتمعات المحلية عموماً لتضييق الفجوة بين البلديات 

 

للعمل معاً في مهمة مشتركة للتنمية المحلية والدعوة لتحقيق اللامركزية بشكل فعال. 

 

الهدف الثالث: 

تعزيز السياسات والأنظمة والتنسيق على المستوى الوطني وشبه الوطني فيما يخص اللامركزية:

يعمل المشروع على الاستجابة بشكل طارئ لنداءات الحكومة الوطنية للمساعدة في صياغة المبادئ التوجيهية للبلديات. يُركز تقارب خلال هذه العملية على مواءمة اللوائح والقوانين السارية التي تدعم اللامركزية بما في ذلك وعلى وجه الخصوص القانون رقم 59 والمرسوم التنفيذي رقم 130. هذا ويعمل تقارب أيضاً على ضمان أن تتلقى مكونات السياسات الحالية لخطط التنمية البلدية دعماً فعالاً عبر المساعدات الفنية المباشرة إذا ما أثبتت نجاحها. كما يُشجع المشروع ويدعم التوسع لوضع حلول مبتكرة للسياسات على المستوى المحلي، والتي قد لا يُمكن للقوانين تغطيتها بشكل صريح ولكن من شأنها أن تسهم في إدخال إصلاحات ناجعة على المستوى الوطني. 

الهدف 4: الرصد والتقييم والتعلم

يعمل قسم الرصد والتقييم بمشروع تقارب على وضع إطار عمل لأنشطة مشروع تقارب وطرق لتنفيذ هذه الأنشطة، حيث يتم العمل على وضع آليات لمراقبة جودة الأداء ومتابعة متغيرات بيئة العمل، إلى جانب تطوير منصة تعليمية لتسهيل عملية الاستجابة للتحديات والفرص المستجدة. كما يتم اتباع خطة واضحة لمتابعة التقدم المحرز على مستوى المشروع والأنشطة لضمان تحقيق الأهداف والغايات من خلال خطة للمتابعة والتقييم 

  1. وصف فرصة المنحة (APS-02)
  2. فرصة المنح الخاصة بمنظمات المجتمع المدني 

يرمي مشروع تقارب إلى إصدار عدد من المنح الجزئية للمنظمات الليبية لدعم تقديم الخدمات المساعدة بالتعاون الوثيق مع البلديات المحلية و/أو لتقديم الخدمات ذات الأولوية إلى المجتمعات المحلية بمختلف المدن الليبية. وتمثل هذه المنحة فرصة للمنظمات المحلية العاملة في مجال تقديم الخدمات التي تندرج تحت القانون أو اللوائح أو السياسات الخاصة بمبادرة اللامركزية (القانون رقم 59 والمرسوم التنفيذي رقم 130، وقرارات اللجنة العليا لنقل الصلاحيات والاختصاصات، وما إلى ذلك)

سيستفيد جميع الحاصلين على المنحة من تقييم لمؤشر الأداء المؤسسي (OPI) لمنظماتهم عند استلام المنحة. عقب إجراء هذا التقييم، سيعمل تقارب مع كل شريك على حدة لوضع مفهوم مشترك لأهداف الأداء الخاص بهم وأوجه القصور لكل منهم والخطوات المطلوبة لسد هذه الثغرات، بما في ذلك تقديم مشروع تقارب للمساعدة الفنية والتدريب والمشورة، حيث سينتج عن هذه العملية خطة تطوير مؤسسي واضحة للمنظمات الحاصلة على المنح.

  1. أهداف المنحة:
  2. تعزيز اتباع الأساليب المبتكرة لتشجيع مساهمة المواطنين في أداء الخدمات الجديدة والمساعدة على المستوى المحلي. 
  3. لتقوية العلاقات بين منظمات المجتمع المدني والبلديات.
  4. تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في تحديد الاحتياجات، وتقديم الخدمات، والمشاركة المجتمعية، والحوكمة التشاركية والتخطيط، وتحشيد الموارد والرقابة عليها. 
  5. تفاصيل و/أو أمثلة عن الأنشطة المتاحة تحت هذه الفرصة:

الأنشطة التوضيحية التي يمكن اقتراحها تشمل على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

تُظهر القائمة الواردة أدناه أمثلة يمكن لمنظمات المجتمع المدني استخدامها عند التقديم لهذه الفرصة، وأي أفكار إبداعية أو مقترحات خارج نطاق هذه الأمثلة مرحب بها.

  • سيقوم مشروع تقارب على تشجيع المزيد من المشاركة العامة مع الحكومة البلدية، إلى جانب مشاركة أوسع في أنشطة التخطيط على مستوى البلدية والرفع من مستوى الخدمات المقدمة، وتعزيز كفاءة المؤسسات الحكومية المحلية.
  • البحث ووضع معايير مرجعية لتحديد الحلول المبتكرة، وأفضل الممارسات والدروس المستفادة سواء من المناطق الليبية الأخرى أومن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أو على المستوى الدولي والتي تتعلق بمشاركة المواطنين والمجتمع المدني في تقديم الخدمات.
  • إجراء الأبحاث ووضع المعايير لتحديد الحلول المبتكرة وأفضل الممارسات والدروس المستفادة من مناطق أخرى في ليبيا، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعلى الصعيد الدولي، والمتعلقة بانخراط المواطنين والمجتمع المدني في تقديم الخدمات.
  • إجراء أبحاث فعالة من حيث التكلفة (مناقشات جماعية موجهة على مستوى المناطق والمدنواستطلاعات الرأي لتحديد وترتيب احتياجات المجتمع الأولية فيما يتعلق بتقديم الخدمات.
  • تصميم والقيام بحملات توعوية للمواطنين المستهدفين بالخدمات (استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي، المدونات الصوتية، واللقاءات المجتمعية، وغيرها).

  

  • تصميم والقيام بأنشطة وآليات لتحشيد الجماهير والمشاركة المجتمعية فيما يخص تقديم الخدمات.
  • تيسير إجراء ورش عمل لوضع خارطة طريق شاملة لتحسين خدمة محددة من الخدمات المجتمعية بناءً على أفضل الممارسات والدروس المستفادة، واستناداً إلى النتائج والتوصيات الرئيسية من التقييم النهائي. 
  • تيسير إجراء ورش عمل تشاورية بين الأطراف المعنية بهدف توحيد الرؤى والوصول إلى توافق في الآراء لوضع آليات فعالة للتخطيط والإدارة القائمة على المشاركة في إطار النظم البيئية الخاصة بالحكم المحلي. 
  • إجراء بحوث واستطلاعات رأي لرصد وقياس مدى مستوى الرضا لدى المواطن والمجتمع المحلي عن العملية ومستوى تحسن الخدمات بصورة ممنهجة.
  • إجراء ورش عمل استشارية مع الجهات المعنية من المجتمع المحلي من أجل تبادل الأفكار ووضع نماذج مالية مستدامة لتقديم الخدمات بما في ذلك آليات توليد الإيرادات على المستوى المحلي وإشراك القطاع الخاص. 
  • سيقوم مشروع تقارب بدعم الفئات الاجتماعية المختلفة مع الحكومات البلدية من أجل تحسين فرص الحصول على الخدمات.
  • يشجع مشروع تقارب أي أفكار مبتكرة تؤدي الى تمكين المرأة في مجالات اتخاذ القرار والرفع من مستوى تقديم الخدمات المقدمة.

سيدعم مشروع تقارب إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للخدمات في مختلف المجالات سواء من خلال تطوير السياسات واللوائح أو من خلال الرفع من مستوى الخدمات المقدمة بطريقة مباشرة لهذه الفئة بالتعاون والتنسيق مع البلديات.

  • سيقوم مشروع تقارب بمساعدة المنظمات الشبابية ومنظمات المجتمع المدني على تبني حملات نظافة مجتمعية سنوية مع التركيز على إعادة التدوير وإعادة استخدام المخلفات داخل مجتمعاتهم.
  • تثقيف العامة حول أساليب الاستجابة لحالات الطوارئ داخل المجتمعات المحلية.
  • سيعمل تقارب على مساعدة المجتمع المدني والقطاع الخاص في برنامج الاهتمام بالحدائق أو الشواطئ أو الطريق العام والذي يُعنى بإقامة حملات نظافة نصف سنوية في أحد الحدائق أو منطقة محددة من الشاطئ أو الطريق العام. 
  • تثقيف العامة حول طرق الاستجابة لجائحة كوفيد-19 وطرق الحد من انتشاره. 
  • فتح مجال للمنافسة العامة لتطوير تطبيق خاص بالبلديات يعمل على إخطار السكان بحالات الطوارئ في المجتمع المحلي. 
  • تثقيف المواطنين حول مفهوم “التصميم الشامل” والخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة للحصول على الخدمات البلدية.

 

  • فرصة منحة خاصة للمشاركين في برنامج قادة التغيير الإيجابي: 

الوصفبرنامج قادة التغيير الإيجابي:

سيعمل تقارب على ضخ طاقات وقدرات إضافية في الأداء المؤسسي للمؤسسات البلدية من خلال الشراكة مع الأفراد ذو الكاريزما الاستثنائية ممن يملكون المعرفة والموهبة والالتزام تجاه مجتمعاتهم المحليةستؤدي الشراكة مع هذه الفئة إلى خلق شركاء للمشروع في كل البلديات الشريكة والذين سيكونون قادرين على تقديم إضافة فعالة لمعظم أنشطة تقارب. 

عَمل مشروع تقارب في الأساس على تناول برنامج أبطال التغيير الإيجابي من جانب إرشادي، بحيث قام بقولبة أنشطة المشاركين حول مواضيع ومنهجيات مخصصة تم تحديدها من جانب فريق تحديد الأهدافإلا أنه بات جلياً أن المواهب التي يتمتع بها كل مشارك في برنامج أبطال التغيير الإيجابي وقدراتهم الفردية تستحق أنواع أخرى من الدعم غير ذلك المنصوص عليهوعليه فسيعمل تقارب خلال العام الثاني على إعادة توجيه دفة برنامج أبطال التغيير الإيجابي بحيث يُركز بشكل أكبر على تعزيز المساهمات الحالية للمشاركين في مجتمعاتهم المحلية، إضافة إلى تسهيل عملية التعاون المباشر بين المشاركين في البرنامج والمكاتب البلدية المهتمة بالعمل على القضايا المعنية.

يوفر مشروع تقارب نوعين مختلفين من فرص المنح لمشاركي برنامج قادة التغيير الإيجابي: الأول هو تمويل عملية توسيع نطاق عمل الأنشطة المدنية الحالية البارزة للمشاركة في المجتمع المحلي، وفرصة التمويل الأخرى هي لتمويل أي علاقات تعاونية جديدة مع البلدية. 

سيتيح مشروع تقارب التمويل للمشاركين سواءً الراغبين في توسيع مجال عمل أنشطتهم داخل مجتمعاتهم المحلية أو أولئك الراغبين في التوسع خارج بلدياتهم من خلال تمويل أنشطتهم التي أثبتت نجاحها محليا. سيقدم مشروع تقارب من خلال هذه المنحة المساعدة الفنية والمعدات و/أو المستلزمات للوصول لأقصى قدر ممكن من النجاح والاستدامة للنشاط المعني. كما ستستغل تقارب مُنح الخدمات هذه كفرصة للتعريف بجهود المشاركين في برنامج أبطال التغيير الإيجابي للمواطنين على مستوى البلاد. 

سيقدم تقارب منحاً صغيرة لغرض خلق تعاون بناء بين المشاركين في برنامج قادة التغيير الإيجابي وبلدياتهم. وستستخدم تقارب هذه المنح التعاونية للترويج لأهمية الأنشطة المدنية للجمهور على مستوى ليبيا. 

القسم الثاني: الأهلية ومراجعة طلبات المشاريع:

  1. الجهات التي يمكنها التقديم على هذه الفرصة 

منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

    • منظمات المجتمع المدني أو الجمعيات المسجلة في مفوضية المجتمع المدني، أو التي لازالت في مرحلة التسجيل شرط حصولها على تسجيل قانوني وقت توقيع اتفاقية المنحة.
    • مؤسسات القطاع الخاص المسجلة في الغرفة التجارية أو أي جهة قانونية. 
    • الجامعات والاتحادات الطلابية.
    • الكشافة
    • يُمكن قبول الطلبات المشتركة المقدمة من مختلف المجموعات والتحالفات. للتقديم بطلب مشترك، ينبغي أن تكون أحد الجهات المقدمة هو المنفذ الرئيسي والذي بدوره سيُوقع على اتفاقية المنحة، وسيكون مسؤولا عن التنفيذ وعن إدارة الأموال وتقديم التقارير.

ملاحظة مهمة: 

ينبغي ألا تتجاوز النفقات التشغيلية للمشروع كالنفقات الخاصة بمرتبات الموظفين وإيجار المكاتب والمعدات وغيرها الـ 20%، حيث ينبغي تخصيص أغلب الميزانية للأنشطة.

  1. معايير الأهلية للمتقدمين (يجب على المتقدمين استيفاء المعايير التالية):
    • مستند تسجيل صادر عن مفوضية المجتمع المدني أو من غرفة التجارة في حالة مؤسسات القطاع الخاص (أو ما يُثبت أن عملية التسجيل تحت الإجراء)
    • هيكلية تنظيمية واضحة وأنظمة إدارة مالية (مثل الأنظمة المحاسبية والتقارير المالية).
    • امتلاك المؤهلات الأساسية لتنفيذ البرامج
    • امتلاك سمعة طيبة لدى الجهات المعنية على المستوى المحلي. 
    • أداء أنشطة ذات طبيعة مشابهة في السابق، مع ذكر مصادر تمويلها. 
    • على المتقدمين ذكر3 إلى 5 جهات اتصال لمانحين وشركاء ومنتفعين سواء سابقين أو حاليين للرجوع إليها. 
    • امتلاك منظمات المجتمع المدني أو الشركات المتقدمة لحساب بنكي فعال بالمصارف الليبية على أن يكون مسجلاً باسم المنظمة (وليس حساب شخصي لأحد العاملين بها) 
    • امتلاك منظمات المجتمع المدني أو الشركات المتقدمة لمقر عمل / مكتب في ليبيا (عنوان): يُمكن قبول عناوين الإيجار إذا ما تم إثبات كونه عنوان دائم لطوال فترة المنحة (عقد الإيجار).

ملاحظات مهمة:

    • نشجع المنظمات التي لم تعمل في السابق مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وقد تمتلك قدرات فنية محدودة، ولكنها في ذات الوقت تمثل أصواتاً مجتمعية جديدة أو مختلفة عن تلك السائدة في الوقت الحالي على التقديم. 
    • كما يُمكن للمنظمات التي تقدمت بطلبات تمويل في السنة الأولى من البرنامج ولم تنجح في الحصول على المنحة أن تقدم مرة أخرى
  1. معايير الأهلية للمشاركين في برنامج أبطال التغيير الإيجابي:
  2. المشاركون في برنامج قادة التغيير الإيجابي والذين هم أعضاء بإحدى منظمات المجتمع المدني أو الجمعيات المسجلة في مفوضية المجتمع المدني، أو التي لازالت في مرحلة التسجيل شرط حصولها على تسجيل قانوني وقت توقيع اتفاقية المنحة

المشاركون في برنامج قادة التغيير الإيجابي والذين هم جزء في أحد مؤسسات القطاع الخاص والمسجلة لدى غرفة التجارة أو أي جهة قانونية أخرى. 

  1. المشاركون في برنامج التغيير الإيجابي والمسجلون في أحد اتحادات الطلبة الرسمية. 
  2. المشاركون في برنامج قادة التغيير الإيجابي والذين هم أعضاء رسميون بالكشافة.
  3. يُمكن قبول الطلبات المشتركة المقدمة من مشاركين في برنامج قادة التغيير الإيجابي من تحالفات أو بلديات مختلفة أو من نفس البلدية. للتقديم بطلب مشترك، ينبغي أن تكون أحد الجهات المقدمة هو المنفذ الرئيسي والذي بدوره سيُوقع على اتفاقية المنحة، وسيكون مسؤولا عن التنفيذ وعن إدارة الأموال وتقديم التقارير. وفي هذه الحالة، يُمكن أن يتولى قادة فريق التغيير الإيجابي والذين هم أعضاء في منظمات مدنية مسجلة زمام القيادة في تنفيذ المنحة. 
  • ملاحظة هامة: لا يكفي الانتساب لمنظمة معينة أو العضوية بها ما لم يكن هناك دليل خطي يثبت عضويتكم بالمنظمة (الصفة والمنصب وغيرها من التفاصيل)
  • سيتم توقيع المنحة مع منظمة مجتمع مدني مسجلة أو شركة مسجلة.
  1. شروط أهلية المتقدمين:

يجب على المتقدمين من برنامج قادة التغيير الإيجابي استيفاء المعايير التالية

1.أن يكون جزء من منظمة مجتمع مدني لديها مستند تسجيل صادر من مفوضية المجتمع المدني أو من غرفة التجارة في حال كان عضوا في أحد مؤسسات القطاع الخاص (أو ما يثبت أن عملية التسجيل تحت الإجراء).

2.أن يكون جزء من منظمة مجتمع مدني لديها هيكل تنظيمي وأنظمة إدارة مالية واضحة (مثلاً أنظمة محاسبة وتقارير مالية).

3. أن يكون جزءاً من مؤسسة لديها المؤهلات الأساسية لتنفيذ البرامج

4. أن يمتلك سمعة طيبة لدى الجهات المعنية على المستوى المحلي. 

5. أن يكون قد أدى أنشطة ذات طبيعة مشابهة في السابق، مع ذكر مصادر تمويلها. 

6. على المتقدمين ذكر قائمة بـ 3 إلى 5 جهات اتصال لمانحين وشركاء ومنتفعين سواء سابقين أو حاليين للرجوع إليها. 

7.أن تمتلك منظمات المجتمع المدني أو الشركات حساباً مصرفياً في ليبيا.

8.أن تمتلك منظمات المجتمع المدني أو الشركات مكاتب/مقرات رئيسية في ليبيا (العنوان).

  1. فترة المنحةلا ينبغي لمدة هذه المنحة أن تتجاوز ستة أشهر.
  2. قيمة المنحةالقيمة القصوى للمنحة هي 250,000 دينار ليبي.
  3. العدد المتوقع للفائزين بالمنح: 10 منح
  4. أمثلة للأنشطة والتكاليف التي لن يتم تمويلها تحت برنامج المنح السنوي
  • المشاريع التي تتضمن أنشطة تثقيفية وحملات توعوية حول دور المجتمع المدني في الحوكمة التشاركية والإطار القانوني. يمكن النظر إلى مثل هذه الأنشطة إن لزم الأمر من ناحية مشاركة التكلفة عبر مصادر تمويل أخرى. هذا ويشجع المتقدمين أيضاً على الاستفادة من البرامج السابقة لأفراد ومؤسسات محلية ودولية قد سبق لها معالجة هذه الاحتياجات.
  • المشاريع التي لا توضح الارتباط بين النهج الفني المقترح والزيادة في حجم المشاركة المجتمعية ومن ثم التحسن في مستوى الخدمات المقدمة بشكل صريح وواضح باعتباره الهدف المنشود.
  • المشروعات التي تتعلق فقط بالإعلام (صور وفيديو). حيث يُمكن للتغطية الإعلامية أن تكون أحد محاور المشروع، لا أن يتمحور المشروع بكامله حولها.
  • تكاليف باهظة للتغطية الإعلامية والإعلانات الخاصة بالأحداث والأنشطة (مساحات إعلانية في وسائل الإعلام المطبوعة على سبيل المثال).
  • المشاريع التي ليس لديها تأثير ملموس أو رؤية واضحة أو خطة مستدامة.
  • المشاريع التي تتجاوز فيها ميزانية الموظفين 20% من الميزانية الكلية.
  • المشاريع التي لا تتماشى مع أهداف مشروع تقارب (كل ما يصب في مجال الحوكمة القائمة على المشاركة، وإشراك العامة وتقديم الخدمات).
  • المشاريع التي تستهدف العمل على فضاء عام أو مساحة أو أرض أو منشأة أو غيرها والتي لا تمتلك المنظمة أي سند قانوني بملكيتها أو عدم إثبات ملكيتها للبلدية ولديها ما يرخص تنفيذ الخدمات المقترحة. 
  • المشاريع التي تهدف لإنشاء منشآت خدمية، إلا أنها لم تبدي ما يثبت ملكية أو إدارة هذه المرافق الخدمية المقترحة.
  • أنشطة لتحقيق العوائد على المستوى المحلي والتي لا تمتلك خطة واضحة عن إدارة البرنامج أو عن كيفية تخصيص العوائد المالية وإدارتها.
  • المشاريع ذات الأنشطة المقترحة والتي لا تتلاءم مع المبادرات القانونية أو التنظيمية أو السياسية الخاصة حول اللامركزية (مثل القانون رقم 59، والمرسوم التنفيذي رقم 130، وقرارات اللجنة العليا لنقل الاختصاصات والصلاحيات، وغيرها) والتركيز أكثر على الاحتياجات على المستوى الوطني. وتشمل الأمثلة (على سبيل المثال لا الحصر): 
    • الرعاية الصحية (العيادات والمستشفيات والوحدات الطبية، إلخ).
    • التعليم (تحسين الكليات والمدارس والجامعات، إلخ).
    • ريادة الأعمال
    • السياحة
    • التجارة
    • الأنظمة المصرفية

9. مراجعة المقترحات وعملية الاختيار:

سيتم مراجعة وتقييم المقترحات من قبل لجنة فنية مؤلفة من موظفي مشروع تقارب، وسيتم استخدام معايير التقييم التالية لتقييم المقترحات المقدمة:

 

معيار التقييم

عدد النقاط

 

الخبرة والأعمال السابقة وقدرات الجهة المقدمة

20 نقطة

 

الإبداع في تصميم المشروع ، ومدى ارتباطه  بأهداف فرصة المنح APS-02، وآلية التنفيذ، إلى جانب مدى وضوح مخرجات المشروع.

20 نقاط

 

عدد الجهات المشاركة ومدى مساهمتها في تنفيذ أنشطة المشروع (السكان المحليين، القطاع الخاص، البلدية، الشباب، وغيرهم)

10 نقاط

 

التأثير المتوقع للمشروع على تحسين مستوى التواصل والتعاون المشترك بين البلدية والمواطنين والقطاع الخاص والجهات المعنية الأخرى

20 نقطة

 

إمكانية الاستدامة (مدى احتمالية استمرار المشروع أو أخد مخرجاته بعد انتهاء مدة المنحة؟)

20 نقطة

6

الفعالية من حيث التكلفة، بما ذلك ما يتعلق بعامل مشاركة التكاليف

10 نقطة

مجموع النقاط

100 نقطة

 

 

 

 

 

ملاحظة هامة: 

ينصح وبشدة على أن تتوافق الأنشطة المقترحة سواء إن كانت تحت بند منظمات المجتمع المدني أو برنامج أبطال التغيير الإيجابي مع المبادرات القانونية أو التنظيمية أو السياسية حول اللامركزية (مثل القانون رقم 59 والمرسوم التنفيذي رقم 130 وقرارات اللجنة العليا لنقل الاختصاصات والصلاحيات، وغيرها)

القسم الرابع: إرشادات التقديم:

من أجل التقديم لهذه المنح ينصح بشدة بضرورة استيفاء المتقدمين وحيازتهم للمتطلبات التالية:

  • المعرفة بالخدمات الأساسية التي تقدمها البلدية وفقاً لما هو منصوص عليه بالقانون رقم 59.
  • الخدمات المساعدة ذات الأولوية التي يحتاجها المجتمع المحلي والتي يمكن دعمها استناداً إلى مشاوراتكم مع مختلف أصحاب المصلحة والمواطنين. هذا النوع من الخدمات هو ما ينبغي أن تتمحور مقترحات مشاريعكم حوله عند التقديم لهذه المنحة 
  • الإلمام باحتياجات المجتمع فيما يتعلق بتقديم الخدمات بما في ذلك منهجية واضحة لوضع الأولويات.
  • فهم التحديات والفرص لدعم مشاركة المواطن في تقديم الخدمات.

 

فضلا عن ذلك، يشجع المتقدمون بقوة على الآتي:

  • إجراء تقييم سريع للآليات التي يُمكن من خلالها استشارة ومشاركة المواطنين وطرق ادماجهم في العمل  بشكل خاص مع الحكومة المحلية لتحسين مستوى تقديم الخدمات.
  • تحديد آليات ومبادرات جديدة قادتها مجموعات أخرى والتي أثبتت فعاليتها في تحفيز مشاركة المجتمع المدني في تقديم الخدمات (داخل السياق الليبي وعلى المستوى الإقليمي والدولي)، اعتماداً على أفضل الممارسات والدروس المستفادة من هذه التجارب. 
  • معالجة العوامل التي تحول دون مشاركة المواطنين وإدماجهم على أفضل نحو ممكن في الحوكمة المحلية وتقديم الخدمات، والاستفادة من الفرص غير المستغلة لإيجاد الحلول.
  • النظر في الوسائل المتاحة لضمان تقديم الخدمات على نحو منصف لعدة أحياء داخل المدينة الواحدة، تفاديا لأي تمييز جغرافي. 
  • تحديد استراتيجيات فعالة للتوعية والتحشيد على مستوى المجتمع المحلي (منتديات على شبكة الانترنت، أدوات، حملات، إشراك الأشخاص المؤثرين على المستوى المحلي، استخدام أساليب إبداعية لتحشيد الدعم المجتمعي) 
  • وضع استراتيجية للمشاركة المجتمعية الشمولية تبرهن على المنهجية المتبعة لإشراك كل شرائح المجتمع في البرنامج (تفادي التهميش بقدر الإمكان)
  • التفكير بجدية في مشروع لا يتمحور فقط حول إنشاء نمط جديد من العمليات أو استحداث نماذج متبعة جديدة أو الرفع من مستوى القدرات، مع الأخذ في الاعتبار أن التأثير الأكبر للمشروع يكمن في إدخال خدمة جديدة أو تحسين خدمة من الخدمات الهامة للسكان المحليين بحيث يتم إرساء الأسس لتقديم هذه الخدمة على نحو مستدام
  • وضع استراتيجيات لتحشيد الموارد والعوائد المالية من مصادر مختلفة بما في ذلك مؤسسات القطاع الخاص بما يضمن الاستدامة المالية للبرنامج. 
  • الاستفادة من نجاح المشروع لاستخلاص أفضل الممارسات والدروس المستفادة بما يشجع على التغيير الممنهج وإضفاء الطابع المؤسسي على الآليات التي أثبتت فعاليتها في الرفع من نسبة انخراط المواطنين في الحوكمة القائمة على المشاركة المجتمعية 

القسم الخامس: تقديم الطلبات والإشعارات:

1.تقديم الطلبات والموعد النهائي:

الدعوة موجهة للمتقدمين الراغبين في تقديم طلباتهم على البريد الإلكتروني (Libyagrants@taqarib.org) قبل انتهاء أجل التقديم في يوم 20 يوليو 2021. عليكم التأكد من استخدام عنوان البريد الإلكتروني التالي  (APS_02) “اسم المنظمة/ الجهة المقدمة للطلب  مع إرفاق الملاحق التالية مع البريد الإلكتروني:

الملحق 1: نموذج مقترح المشروع

الملحق 2: ميزانية المشروع، الرجاء التأكد من إرسالها بصيغة (Excel) ضمن النموذج المرفق

الملحق3: السير الذاتية للموظفين الرئيسيين.

الملحق 4: التقارير المالية/السنوية، إن وجدت.

يمكن تقديم مقترحات المشاريع باللغة العربية أو الإنجليزية. ويمكن لكل مؤسسة تقديم مقترح واحد كحد أقصى.

 

ملاحظة هامة: 

ملاحظة: يتكون المقترح الكامل من (ملحق1، ملحق2، ملحق3، ملحق4) وذلك عبر تعبئة الحقول الموجودة في هذه الملحقات، ثم إرسالها إلينا في بريد إلكتروني واحدإرسال أي مستندات إضافية من الجهة المقدمة غير مطلوب في هذه المرحلة. 

يرجى إرسال المقترح شاملا جميع الملاحق في بريد إلكتروني واحد. 

2.إرشادات الاختيار والإخطار:

  • سيتم تشكيل لجنة لمراجعة الطلبات مكونة من موظفي تقارب ستعمل على الاختيار المبدئي للطلبات وفقا للمعايير الوارد وصفها أعلاه
  • الطلبات المتأخرة عن الموعد النهائي للتقديم لن تؤخذ بعين الاعتبار عند التقييم.
  • سيتم إخطار المتقدمين عبر البريد الإلكتروني في غضون 10 أيام من استلام طلباتهم، على أن يتم مراجعة المقترحات بالأولوية (حسب تاريخ استلامها الأقدم فالأقدم).
  • سيتم إخطار المجموعات المختارة للمرحلة الثانية في غضون شهرين من تقديم المقترح المبدئي وسيُطلب منهم تقديم مقترح تفصيلي في ظرف أسبوعين.
  • سيتعين على المتقدمين المتحصلين على المنحة تحديث/تجديد تسجيلهم في مفوضية المجتمع المدني قبل التوقيع على الاتفاقية.

 

  • سيُطلب من المتحصلين على المنحة الحصول على رقم DUNS” (نظام ترقيم البيانات العالمي (قبل توقيع اتفاقية المنحة في حالة كانت قيمة المنحة 25 ألف دولار أو أكتر (سيتم توفير التعليمات والتوجيهات بالخصوص لاحقا).
  • يُطلب من المتحصلين على المنحة الإقرار بأي تحديات بيئية قد تواجههم قبل أو أثناء التنفيذ وكيف يخططون لمعالجتها.
  • سيتم تطبيق الأحكام القياسية والإرشادات الواردة بالفصل  ADS 303 للمنظمات غير الحكومية غير الأمريكية للمتحصلين على المنحة.
  • يُطلب من المتحصلين على المنحة إخطار مفوضية المجتمع المدني. 
  • يتم تشجيع المقترحات التي تتضمن المشاركة في تكاليف المشروع، حيث تساهم المنظمة المقدمة في تنفيذ جزء من الأنشطة المقترحة، سواء كانت مساهمات عينية أم نقدية، من مواردها أو بشكل دعم عن طريق طرف ثالث (جهة مانحة أخرى). كما يجب أن تكون أي مشاركة سواء عينية أو مادية قابلة للتحقق منها وإثباتها.
  • الاستخدامات المسموح بها لإيرادات البرنامج:

يقوم متلقي المنحة بإحاطة شركة ديڨلبمنت الترنتيڨـ (DAI) حول أي إيرادات للبرنامج يتم الحصول عليها عبر المنحة ويوافق على اتباع شروط الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للتصرف في هذه الإيرادات بما يتماشى مع بنود القانون “2 CFR 200.307“. كما ينبغي تطبيق إيرادات البرنامج المكتسبة بموجب هذا الاتفاق واستخدامها حسب الترتيب التنازلي التالي: 

1.يضاف إلى الأموال التي تتعهد بها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمنتفعين من المشروع أو البرنامج ويتم استغلالها لتكريس أهداف المشروع أو البرنامج التي تم اعتمادها

2.تستخدم لتمويل المساهمات غير الفدرالية للمشروع أو البرنامج.

3.تخصم من التكلفة الإجمالية المسموح بها للمشروع أو البرنامج عند تحديد صافي التكلفة المسموح بها والتي تستند إليها تكاليف الحصة الفدرالية. 

في حال لم تنص بنود وأحكام المنحة على كيفية توظيف إيرادات البرنامج، ففي هذه الحالة يتم تطبيق الفقرة رقم 2 تلقائياً. كذلك، لا ينبغي على الجهات التجارية والمستفيدة من المنحة تطبيق الخيار الأول بخصوص إيرادات البرنامج.

3. القيود المفروضة على المنح

لا ينبغي استخدام منح التمويل المقدمة بموجب بنود هذه الاتفاقية في تمويل أي من التالي:

  1. السلع أو الخدمات المستخدمة بشكل رئيسي لتحقيق متطلبات عسكرية أو لدعم الشرطة أو أي نشاطات أخرى لإنفاذ القانون
  2. معدات المراقبة
  3. المعدات والبحوث و / أو الخدمات المتعلقة بالتعقيم اللاإرادي أو إجراء عمليات الإجهاض كوسيلة لتنظيم النسل. 
  4. معدات لعب القمار، أو تجهيزات لمنشآت المقامرة أو أي فنادق أو كازينوهات أو أماكن إقامة تتواجد بها منشآت المقامرة أو يتم التخطيط لإقامتها بها
  5. الأنشطة التي تؤدي إلى تدهور كبير في المتنزهات الوطنية أو المناطق المحمية المماثلة أو التي تؤدي إلى جلب نباتات أو حيوانات دخيلة إلى هذه المناطق
  6. إنشاء أو تطوير أي منطقة لمعالجة الصادرات أو أي منطقة مخصصة لا تنطبق عليها قوانين العمل أو البيئة أو الضرائب أو التعريفة الجمركية أو السلامة في البلد المعني بإقامة هذا النشاط.
  7. الأدوية
  8. مبيدات الآفات
  9. معدات قطع الأشجار
  10. السلع الفاخرة (بما في ذلك المشروبات الكحولية والمجوهرات)
  11. إنشاء أو توسعة أي شركة تعمل على تصدير المواد الخام والتي من المحتمل أن يكون لها فائض في الأسواق العالمية بحلول موعد إنتاج هذه المواد، والذي من شأنه أن يسبب ضرراً للجهات المنتجة في الولايات المتحدة
  12. الأنشطة التي قد تؤدي إلى فقدان أراضي الغابات بسبب تربية الماشية أو إنشاء الطرق أو صيانتها أو التعدي على أراضي الغابات أو بناء السدود أو غيرها من أساليب التحكم في المياه.
  13. الأنشطة التي يحتمل أن يكون لها تأثير سلبي كبير على البيئة، بما في ذلك أي من التالي (إلى الحد الذي يحتمل أن يكون فيه لهذه الأنشطة تأثير سلبي كبير على البيئة):
  • الأنشطة التي قد تؤدي إلى تدهور جودة الموارد الطبيعية أو قابليتها للتجديد
  • الأنشطة التي قد تؤدي إلى تدهور حالة أو صحة الأنظمة البيئية أو الأحيائية
  • الأنشطة التي يمكن أن تؤدي إلى تدهور الإنتاج الزراعي والغابات على المدى الطويل (بما في ذلك من خلال استخدام المبيدات)
  • الأنشطة التي قد تؤدي إلى تدهور النظم المجتمعية والاجتماعية، بما في ذلك إمدادات المياه الصالحة للشرب، وإدارة الأراضي، وصحة المجتمع والرفاهية أو الانسجام الاجتماعي.
  1. الأنشطة التي يحتمل أن تنطوي على فقدان وظائف في الولايات المتحدة بسبب نقل أو توسع خارج الولايات المتحدة لمشروع يقع في الولايات المتحدة.
  2. الأنشطة التي تُدرك الجهة المتلقية للمنحة أنها من المحتمل أن تُسهم في انتهاك حقوق العمال المعترف بها دولياً أو محلياً
  3. الأنشطة التي تدعم إنتاج السلع الزراعية للتصدير من دولة ملاوي عندما تتنافس هذه السلع مباشرة مع سلع زراعية مماثلة للولايات المتحدة يتم تصديرها إلى بلدان أخرى ويكون لها تأثير كبير على الجهات المصدرة بالولايات المتحدة.

3.إدارة المنح:

تُمنح المنح للمنظمات غير الحكومية داخل الولايات المتحدة وفقاً لما نصت عليه الفقرة (E) من البند رقم 2 من المادة 200 من القانون المالي الأمريكي، والمادة 303 من نظام المحاسبة الإدارية، والأحكام الموحدة لوكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية الخاص بالمنظمات غير الحكومية الأمريكية. أما للمنظمات خارج الولايات المتحدة، فتدار المنح وفقا للأحكام الموحدة لوكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية للمنظمات غير الحكومية من خارج الولايات المتحدة. 

يمكن للمتقدمين الحصول على نسخ من المواد المشار إليها عبر المواقع الإلكترونية التالية:

  • البند رقم 2 من المادة 200 من القانون المالي الأمريكي: 

http://www.ecfr.gov/cgi-bin/text-idx?SID=0a5b7fee6378930cce72564449dd8bb7&mc=true&node=sp2.1.200.d&rgn=div6

  • الأحكام القياسية الخاصة بالمنظمات غير الحكومية الأمريكية:

https://www.usaid.gov/sites/default/files/documents/1864/303maa.pdf

  • الأحكام القياسية الخاصة بالمنظمات غير الحكومية غير الأمريكية

https://www.usaid.gov/sites/default/files/documents/303mab.pdf

 

4.التواصل:

 

لأي استفسارات حول هذه الفرصة يرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني libyagrants@taqarib.org قبل يوم 20 فبراير 2021. 

لتحميل الملفات المرفقة، يرجى الضغط على الروابط الموضحة أدناه.


Download Files