Tender: فرصة منح لتمويل المشاريع دعم عمليات الاستجابة للطوارئ في ليبيا

Company name: DAI Global

City: Tripoli

Category name: Other /

Issued: 2021-08-24

Tender type: Free

Close Date: 2021-09-10

Cost: 0.00

Ref No.
#

Description:

مشروع تقارب

فرصة منح لتمويل المشاريع (RFA-05)  دعم عمليات الاستجابة للطوارئ في ليبيا 

المشروع

مشروع تقارب

رمز المنحة

RFA-05

موعد بدء استلام الطلبات

18– يوليو -2021

آخر موعد لاستلام الطلبات

10– سبتمبر – 2021

المنطقة الجغرافية

البلديات الشريكة لمشروع تقارب

نقطة الاتصال

Libyagrants@Taqarib.org

الجزء الأول: وصف مشروع تقارب وفرصة المنحة

  1. نبذه عن مشروع تقارب 

إن مشروع الحوكمة المحلية والمجتمع المدني في ليبيا والذي يُعرف أيضاً باسم “تقارب” هي مبادرة تمتد على مدار أربع سنوات. تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الركائز الأساسية للدولة الليبية لتكون أكثر وحدةً من خلال تمكين الحكومات المحلية وتوطيد الروابط المجتمعية والرفع من المستوى المعيشي للأفراد. يقوم مشروع تقارب بمساعدة المواطنين على الانخراط في الحوار العام، وتحديد أولويات المخصصات العامة، وفهم أدوار ومسئوليات الحكومات المحلية. كما يسعى البرنامج إلى الربط بين تحسين الخدمات على المستوى المحلي والجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز عملية تنفيذ سياسات اللامركزية بالإضافة إلى الجهود المبذولة لإدخال إصلاحات ناجعة وملموسة وقائمة على الأدلة.

المواقع: لمشروع تقارب مكاتب في كل من طرابلس وبنغازي وسبها وفي تونس.

البلديات: تقوم تقارب حالياً بتنفيذ برامج في عدد 29 بلدية، ومن المُزمع أن تبلغ 30 بلدية موزعة على كامل أنحاء البلاد خلال هذا العام من عمر المشروع.

الشركاء المنفذون: تعمل ديڨلبمنت ألترناتيڨ (DAI) على تنفيذ برنامج الحوكمة المحلية والمجتمع المدني (المشار إليه لاحقا بـ “تقارب”) بالشراكة مع المعهد الجمهوري الدولي (IRI) وشركة ألتاي الاستشارية.

  1. لمحة عن الحكم المحلي في ليبيا 

في تشرين الثاني / نوفمبر 2011، تم استلام الإذن بإنشاء وزارة الحكم المحلي. كان إنشاء الوزارة من أهم الخطوات لمنع ظهور نظام آخر ذو سلطة مركزية. تنتهج الوزارة حاليًا سياسة اللامركزية للحكومات البلدية الليبية. في حزيران / يونيو 2012، وافق المجلس الوطني الانتقالي الليبي على القانون 59، الذي حدد خطة للحوكمة المالية والإدارية على مستوى البلديات. على الرغم من أن الافتقار إلى قدرات و وسائل الحكم المحلي الفاعلة والكثير من الاضطرابات السياسية منذ عام 2011 أعاقت الإدراك الشامل للخروج برؤية واضحة  للحكم المحلي في ليبيا، إلا أن هناك التزامًا عميقًا لتحقيق هذا الهدف والوصول إلى تصور أكثر وضوحا فيما يخص الحكم المحلي في ليبيا. 

  1. أهداف مشروع تقارب:

الهدف الأول: تقديم الخدمات البلدية

بالشراكة مع البلديات، تقوم تقارب بتصميم وتنفيذ استراتيجيات لتقديم الخدمات على المستوى البلدي. ويعمل موظفو المشروع، الذين يتمتعون بخبرة طويلة بإدارة المدن في جميع أنحاء العالم، كاستشاريين لمجموعة واسعة من المديريات والسلطات البلدية. في كل بلدية مستهدفة، يركز المشروع على تنفيذ نتائج ملموسة وقابلة للقياس فيما يتعلق بنتائج توصيل الخدمة في مجال خدمة واحدة سنويا. ولقياس تأثيرنا بدقة، يوظف المشروع مؤشر أداء البلدية لقياس القدرة الإدارية للحكومات المحلية، مما يحدد تقديم الخدمات الأساسية والبنية التحتية، وكذلك مراقبة التصورات العامة المقابلة لفعالية وشرعية الحكومات.

الهدف الثاني:  تفعيل دور المجتمع المدني

تقوم تقارب بإشراك المجتمعات المحلية والمنظمات المجتمعية لضمان أن يكون للمواطن دور في وضع الأجندات المحلية، وفي تحميل الجهات الرسمية المسئولية والمشاركة بفعالية في الحياة البلدية. كما يقوم المشروع بتوزيع المنح والمكافئات لتعزيز الجهود البلدية عند تقديم الخدمات العامة، حيث يسعى لإيجاد الأفراد والمنظمات التي من شأنها أن تضع حلولاً فريدة للتحديات المستعصية. هذا ويعتمد المشروع أيضاً على شراكته مع المجتمعات المحلية عموماً لتضييق الفجوة بين البلديات للعمل معاً في مهمة مشتركة للتنمية المحلية والدعوة لتحقيق اللامركزية بشكل فعال. 

الهدف الثالث: تنفيذ وإصلاح السياسيات العامة

يعمل المشروع على الاستجابة بشكل طارئ لنداءات الحكومة الوطنية للمساعدة في صياغة المبادئ التوجيهية للبلديات. يُركز تقارب خلال هذه العملية على مواءمة اللوائح والقوانين السارية التي تدعم اللامركزية بما في ذلك وعلى وجه الخصوص القانون رقم 59 والمرسوم التنفيذي رقم 130. هذا ويعمل تقارب أيضاً على ضمان أن تتلقى مكونات السياسات الحالية لخطط التنمية البلدية دعماً فعالاً عبر المساعدات الفنية المباشرة إذا ما أثبتت نجاحها. كما يُشجع المشروع ويدعم التوسع لوضع حلول مبتكرة للسياسات على المستوى المحلي، والتي قد لا يُمكن للقوانين تغطيتها بشكل صريح ولكن من شأنها أن تسهم في إدخال إصلاحات ناجعة على المستوى الوطني. 

الهدف الرابع: الرصد والتقييم والتعلم

يعمل قسم الرصد والتقييم بمشروع تقارب على وضع إطار عمل لأنشطة مشروع تقارب وطرق لتنفيذ هذه الأنشطة، حيث يتم العمل على وضع آليات لمراقبة جودة الأداء ومتابعة متغيرات بيئة العمل، إلى جانب تطوير منصة تعليمية لتسهيل عملية الاستجابة للتحديات والفرص المستجدة. كما يتم اتباع خطة واضحة لمتابعة التقدم المحرز على مستوى المشروع والأنشطة لضمان تحقيق الأهداف والغايات من خلال خطة للمتابعة والتقييم

  1. وصف فرصة المنحة (RFA-05):

مشروع تقارب (المعروف سابقا باسم الحكم المحلي و المجتمع المدني في ليبيا) التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدوليةهو مبادرة تستمر لمدة أربع سنوات. على مساعدة العديد من البلديات الليبية في إنشاء مراكز عمليات الطوارئ. الغرض من المشروع هو رفع مستوى قدرات البلديات للاستجابة للأحداث المناخية القاسية والحرائق الكبرى وأزمات السلامة العامة وأزمات الصحة العامة وحالات الطوارئ الأخرى التي يمكن أن تنشأ في البلديات من جميع الأحجام.

حتى الآن، قدم المشروع معدات عمليات الطوارئ للبلديات الشريكة له في جميع أنحاء ليبيا، بالإضافة إلى تقديم التدريب على “أفضل الممارسات” لمسؤولي البلدية والمتطوعين وأعضاء منظمات المجتمع المدني الذين يتحملون مسؤوليات مراكز عمليات الطوارئ، وصياغة سياسات وخطط مراكز عمليات الطوارئ البلدية لاستخدامها.

تتمثل الخطوة التالية في العملية في مساعدة كل بلدية مشاركة في تطبيق تلك السياسات والخطط، والتدريب على أفضل الممارسات، وتحديد كيفية استخدام معدات الطوارئ الخاصة بها في سيناريوهات الطوارئ المختلفة. وسيتم ذلك من خلال جلسة ممارسة واقعية، تسمى ( تمرين المحاكاة نظرية اي تخيل حدوث هذا الامر) ، في كل بلدية من 29 بلدية، كل منها يتم إجراؤه بواسطة منظمة مجتمع مدني.  هذه التمارين مطلوبة كشرط لتلقي معدات تقارب والتدريب. الغرض من إعلان فرصة المنحة هذا هو جذب اهتمام منظمات المجتمع المدني بهذا العمل. سيتم تنفيذه في إطار المحور الثاني من مشروع تقارب.

تنوي تقارب تقسيم هذا العمل بين عدة منظمات مجتمع مدني، وكل منظمة مجتمع مدني تقدم منحة مدعوة لتعيين البلديات التي ترغب في تقديم هذه الخدمة فيها. القرارات النهائية التي يتم تعيين منظمات المجتمع المدني بشأنها إلى أي بلدية أو بلديات سيتخذها مشروع تقارب، بعد التفاوض مع منظمات المجتمع المدني التي نجحت مقترحات المنح الخاصة بها.

وتجدر الإشارة إلى أن تقارب تعتزم إعطاء الأولوية لمنظمات المجتمع المدني التي أقامت التنسيق والاتصال مع البلديات قبل تقديم مقترحاتها (أي أنها حصلت على جميع الموافقات البلدية). ستمنح تقارب أيضًا المزيد من النقاط لمنظمات المجتمع المدني التي ستنفذ فعاليات المساءلة الاجتماعية في وقت التنفيذ، حيث كلما يتم إجراء المزيد من فعاليات المساءلة الاجتماعية زادت النقاط التي ستحصل عليها المنظمة. وتهدف تقارب بذلك إلى تعزيز ثقافة المساءلة، حيث ستوفر تقارب نقاطًا إضافية لمنظمات المجتمع المدني التي تجري فعاليات المساءلة الاجتماعية، مثل – على سبيل المثال لا الحصر، اللقاءات المفتوحة أو الاجتماعات عبر الإنترنت مع مسؤولي البلدية والمواطنين، والفعاليات الإعلامية، وما إلى ذلك، شريطة أن يتم تنفيذ هذه الأحداث ضمن الجدول الزمني. 

هذه النشاطات, والتي تدخل ضمن إطار المحاسبة المجتمعية, ستكون شرطا أساسيا لقبول طلبات المنح و يجب أن تكون ضمن فترة الإعلان و مرفقة بالصور و الوثائق لإثبات حصولها. 

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم تصنيف جهود المساءلة الاجتماعية على النحو التالي:

  • المستوى 4: الاتصالات الأولية مع البلديات / المكاتب البلدية مع الأسئلة و / أو الاستفسارات؛
  • المستوى 3: لقاء وجهاً لوجه أو عن بعد / عبر الإنترنت بين منظمات المجتمع المدني ومكاتب البلدية / البلدية لمناقشة قضايا السياسة
  • المستوى 2: لقاء وجهاً لوجه أو عن بعد / عبر الإنترنت بين منظمات المجتمع المدني ومكاتب البلدية / البلدية لمناقشة قضايا السياسة وحضور السكان
  • المستوى 1: إثبات نتيجة / تأثير هذه الاجتماعات – على سبيل المثال تغيير في سياسة البلدية، متأثرًا بنشاط / حدث المساءلة الاجتماعية لمنظمات المجتمع المدني.

بيان العمل 

على كل منظمة مجتمع مدني يتم اختيارها بموجب عملية المنحة هذه تنفيذ كافة المراحل المندرجة تحت المشروع من توفير الموظفين، والإشراف، وتزويد المعدات غير التابعة لمركز عمليات الطوارئ، والاتصالات، والمواد، والإمدادات، والنقل، وأماكن الإقامة الليلية (إن وجدت) لضمان إكمال تمارين الطاولة المحددة لمركز عمليات الطوارئ بنجاح، بما في ذلك متطلبات العمل المفصلة ضمن المهام 1-3 أدناه. سيتم توفير المرافق وأي ضيافة للاجتماعات وكذلك الوصول إلى معدات الطوارئ من قبل البلديات المتضررة.

في حين أن هناك العديد من السيناريوهات المحتملة للطوارئ، فإن منظمات المجتمع المدني المختارة ستساعد كل بلدية شريكة لمشروع تقارب في التركيز على واحد من ثلاثة سيناريوهات من هذا القبيل، يتم اختيارها من قبل البلدية: (1) حريق كبير، (2) فيضان كبير، أو (3) حالة طوارئ صحية عامة كبرى. في كل نوع من الحالات، يكون الحد الأدنى لتعريف الموقف كحالة طوارئ هو ما إذا كان يتطلب استجابة منسقة من قبل مركز عمليات الطوارئ التابع للبلدية.

يخطط مشروع تقارب لإجراء هذه التدريبات في 29 بلدية تابعة لمراكز عمليات الطوارئ. يتم عرض قائمة تضم 29 بلدية في مراكز عمليات الطوارئ التي يغطيها هذا المشروع أدناه، والتي ستتم إضافة ست إليها في وقت لاحق من العام. قد يعرض مقدمو طلبات المنح دعم مشاريع مراكز عمليات الطوارئ في أي عدد من البلديات المدرجة، ولكن لمصلحة الوقت وتشجيع مشاركة المزيد من منظمات المجتمع المدني، من غير المرجح أن تقوم تقارب بتعيين أكثر من خمس بلديات لمنظمة مجتمع مدني واحدة.

مراكز عمليات الطوارئ في البلديات التالية: 

  • البيضاء
  • شحات
  • الساحل 
  • الابيار
  • بنغازي
  • البريقة
  • درنة
  • بني وليد
  • الخمس
  • زليتن
  • طرابلس المركز
  • السواني بني آدم 
  • تاجوراء
  • ابوسليم 
  • الزاوية
  • زوارة
  • يفرن 
  • غدامس
  • درج
  • باطن الجبل 
  • حي الأندلس
  • سوق الخميس
  • كاباو
  • وادي عتبة 
  • سبها
  • وادي البوانيس 
  • اوباري
  • بنت بية 
  • الشرقية

المهمة 1. متطلبات العمل قبل التمرين

  1. تدريب منظمات المجتمع المدني. حضور جلسة تدريبية لمدة يومين لمنح منظمات المجتمع المدني يديرها مستشارو إدارة الطوارئ في تقارب، والتي تغطي مجال إدارة الطوارئ، وفرق الاستجابة للطوارئ المجتمعية، وموارد إدارة الطوارئ، وتحديد الموارد، وعمل المشروع حتى الآن مع مراكز عمليات الطوارئ، وكيفية إجراء تقييم الاستعداد للطوارئ، وكيفية التحضير للتدريبات على الطاولة وإجرائها. سيتم توفير المواد التدريبية للتدريبات على الطاولة. يجب أن يحضر جميع أعضاء منظمات المجتمع المدني الذين سيحصلون على مدفوعات في المشروع. يجب بعد ذلك إجراء العمل بموجب المنحة بما يتفق مع توجيهات تقارب، ولكن يتم تشجيع المتقدمين للحصول على المنحة أيضًا على تطبيق أفكارهم المبتكرة.
  1. الاجتماع التنظيمي. لقاء مع مدير المدينة ( وكيل الديوان – عميد البلدية ) و / أو غيره من المسؤولين البلديين المعينين من كل بلدية معينة من أجل:
  1. إجراء تقييم للتأهب لحالات الطوارئ، من خلال الحصول على إحاطة بشأن التنظيم العام للبلدية وإجراءات إدارة الطوارئ، وأي خطط لتطويرها
  2. توثيق التنظيم الحالي لمركز عمليات الطوارئ، بما في ذلك المكاتب التي تشكل جزءًا منه، وكيف تنسق لجنة الطوارئ مع المنظمة والإجراءات الشاملة لإدارة الطوارئ
  3. الحصول على (إن وجد) أو إنشاء مخطط تنظيمي لإدارة الطوارئ البلدية (بما في ذلك مركز عمليات الطوارئ) 
  4. توثيق الأسماء وألقاب المناصب ومعلومات الاتصال الخاصة بمركز عمليات الطوارئ وأي من موظفي إدارة الطوارئ الآخرين، مع الإشارة إلى العاملين بدوام كامل والذين يعملون بدوام جزئي، وتحديد من هم أعضاء في منظمات المجتمع المدني وغيرهم من المتطوعين وبالتالي لا يحصلون على أجر. (يصبح بعض الأشخاص موظفين في إدارة الطوارئ فقط عند حدوث حالة طارئة ويعملون بخلاف ذلك في إدارات أخرى أو خارج الحكومة.)

تشمل أدوار مركز عمليات الطوارئ النموذجية على سبيل المثال لا الحصر:

  • مدير المدينة ( وكيل الديوان ) وربما العمدة.
  • مسؤولو البلدية وغيرهم من الموظفين، بما في ذلك ممثل مكتب التخطيط، الشرطة ورجال الإطفاء، حراس البلدية، مدير الأشغال العامة، متخصصو التكنولوجيا والاتصالات الإلكترونية وموظفو البلدية الآخرون
  • مديرو المستشفيات و / أو مديرو العيادات والموظفون الطبيون الآخرون
  • ممثل (ممثلون) عن الشركة العامة للكهرباء في ليبيا والوكالة المحلية للمياه والصرف الصحي.
  • متطوعو منظمات المجتمع المدني وممثلو الهلال الأحمر.
  1. اجتماع تخطيط مركز عمليات الطوارئ. قم بترتيب اجتماع مركز عمليات الطوارئ مسبقًا مع وكيل الديوان أو غيره من مسؤولي البلدية المعينين، بما في ذلك اليوم والوقت والمدة والمكان المحدد – والذي يجب أن يكون مركز عمليات الطوارئ إذا تم إنشاؤه. تحقق من المشاركين في الاجتماع (جميع الموجودين في المخطط التنظيمي لمركز عمليات الطوارئ وأي مسئولين آخرين في إدارة الطوارئ وأعضاء منظمات المجتمع المدني والمواطنين الأفراد. تأكد من أن البلدية منظمة وجاهزة لسيناريو التمرين المحاكاة النظري الذي اختاروه. شجع مسؤولي البلدية على التعامل هذا كاجتماع رسمي، مفتوح للجمهور. وافق على ترتيب طاولة وخطة الجلوس، واطلب معدات سمعية وبصرية أو غيرها من المعدات إذا كانت متوفرة، أو أحضر معك إذا لزم الأمر وكانت متاحة. إذا أمكن، رتب لالتقاط صور للعمليات مركز نفسه والاجتماع في التقدم.

التنسيق مع البلدية لضمان اتباع احتياطات السلامة الخاصة بفيروس كورونا، بما في ذلك الكمامات والتباعد الاجتماعي خلال الاجتماع. إذا كان أكثر من واحد أو اثنين من الحاضرين المتوقعين مريضًا أو كانت نتيجة الاختبار إيجابية اعتبارًا من تاريخ الاجتماع المحدد، فقم بتأجيل الاجتماع. يعد حضور فريق مركز عمليات الطوارئ التابع للبلدية أمرًا مهمًا لنجاح التمرين.

يجب أن تشمل الاجتماعات جميع مسؤولي البلدية الذين لديهم مسؤوليات في منطقة عمليات الطوارئ، وكذلك منظمات المجتمع المدني في تلك البلدية التي لديها اهتمام نشط بعمليات الطوارئ. يمكن أن يشمل الحاضرون الآخرون أعضاء المجلس البلدي و / أو الموظفين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة المتخصصين في المجالات المتعلقة بإدارة الطوارئ والمواطنين الأفراد المهتمين، على افتراض أن الاجتماع مفتوح للجمهور. يمكن أن يساعد تسجيل الأسماء وأرقام الهواتف (أو عناوين البريد الإلكتروني) للمواطنين الأفراد الحاضرين في تحديد متطوعي مركز عمليات الطوارئ المستقبليين.

المهمة 2. تمرين سطح الطاولة ( تمرين المحاكاة) 

  1. عقد الاجتماع وقيادة المشاركين من خلال سيناريو الطوارئ المحدد.

المدة المقدرة لتمارين الطاولة هي 3-4 ساعات.

  1. أثناء إجراء الاجتماع، اطرح الأسئلة التالية جنبًا إلى جنب مع أي أسئلة أخرى طورها منظمات المجتمع المدني.

التوظيف

  • ما الذي يحفز نظام مركز عملات الطوارئ؟ من المسؤول عن إبلاغ تنبيه الطوارئ؟
  • ما هي الأدوار الخاصة بأعضاء مراكز عمليات الطوارئ بمجرد بدء الاستجابة للطوارئ؟
  • ما هي الترتيبات الاشرافية؟
  • من هم الأفراد الذين يعملون في مراكزعمليات الطوارئ نفسها وأيهم من وكالتهم أو من مواقع أخرى؟

الإجراءات 

  • ما هي إجراءات التشغيل القياسية التي سيتم تطبيقها على السيناريو المعين؟
  • ما هي الإجراءات الأخرى التي سيتم تطبيقها؟
  • ما هي عناصر السيناريو (التي لا يمكن التنبؤ بها) والتي لا تخضع لأي إجراءات تشغيلية قياسية؟

الية التنسيق

  • كيف سيتم تنسيق جهود الوكالات المختلفة والمتطوعين؟
  • كيف سيتواصلون مع بعضهم البعض؟ وما هو نظام الاتصالات الاحتياطية إذا أصبحت قناة الاتصالات العادية غير متوفرة بسبب الطوارئ؟

المعدات

  • ما هي المعدات التي توفرها تقارب والتي ستكون مطلوبة؟
  • ما هي المعدات الأخرى المتاحة لمركز عملات الطوارئ التي ستكون مطلوبة؟
  • ما هي المعدات المطلوبة التي لم يتم الحصول عليها؟

حجم العمل

  • في ظل هذا السيناريو، ما هي المكاتب وأي الموظفين سيكونون محوريين في استجابة مركز عملات الطوارئ؟
  • ما هي النسبة المئوية للوقت المطلوب الذي سيأتي من الموظفين بأجر، وما هي النسبة المئوية من المتطوعين؟

المهمة 3. التوثيق والتقرير النهائي

3.1 تقرير المشروع النهائي. اكتب مسودة التقرير النهائي وقدمه إلى مشروع تقارب، إما باللغة الإنجليزية أو العربية، تصف فيه المشروع وتقيي قدرات إدارة الطوارئ العامة للبلدية وقدراتها في مركز عمليات الطوارئ ونتائج تمارين سطح الطاولة التي يقودها المستفيد في كل بلدية من البلديات المخصصة لها. يمكن أن يكون هذا تقريرًا موجزًا، يركز على النقاط الرئيسية، من 5 إلى 8 صفحات لكل بلدية، ولكن أيضًا مرفقًا بأي مستندات مرجعية مفيدة.

يمكن لمنظمات المجتمع المدني المسؤولة عن بلديتين أو أكثر وضع جميع تقاريرها معًا في وثيقة واحدة، باستخدام نفس التنسيق لكل منها، ولكن يجب أن تصف كل بلدية على حدة. ومع ذلك، سوف يساعد مشروع تقارب من خلال أي مقارنات لقدرات مراكز عمليات الطوارئ للبلديات المختلفة، والتي من شأنها أن تساعد في تقييم وتحسين قدرات مراكز عمليات الطوارئ على الصعيد الوطني.

يجب على كل تقرير:

  • تقديم تقييم لنظام البلدية الشامل لإدارة الطوارئ المكتسبة من الاجتماع التنظيمي (المهمة 1) وتمرين سطح الطاولة (المهمة 2)
  • تلخيص النتائج الرئيسية لاجتماع تمرين الطاولة
  • تضمين نتائج الاختبارات السابقة واللاحقة
  • تقديم أي توصيات يجب أن تنقلها تقارب إلى البلدية ورئيس مركز عمليات الطوارئ
  • تقديم أي توصيات لتقارب حول كيفية القيام بذلك
    • تحسين فعالية مركز عمليات الطوارئ في ليبيا
    • تحسين برنامج دعم تكاليف مركز عمليات الطوارئ في تقارب في زياراتها المستقبلية إلى المدن الأخرى
    • تحسين تنسيق إدارة الطوارئ بين البلديات والحكومة الوطنية
  • إرفاق نسخ من الهيكل (المخططات) التنظيمية والصور والوثائق الأخرى التي تم جمعها
  • إرفاق نسخ من المواد التدريبية التي تم جمعها بواسطة و / أو تطويرها من قبل مؤسسة المجتمع المدني، وذلك لمساعدة البلدية على القيام بتدريب مركز عمليات الطوارئ الخاص بها في المستقبل. بعد مراجعة تقارب، سيتم تسليمها إلى البلدية.

3.2 التقرير النهائي والترجمة. سيتم تقييم مسودة التقرير من قبل مدير المحور الثاني في مشروع تقارب ومستشاري عمليات الطوارئ، وقد يتم طلب المراجعات أو الإضافات في ذلك الوقت. يجب على المستفيد بعد ذلك الانتهاء من تقاريره في غضون ثلاثة أسابيع وإعادة تقديمه. يجب أن يتم تجميع التقارير النهائية في مجلد غير منضم، لتسهيل الرجوع إليه واستخدامها في المستقبل من قبل تقارب. يجب تقديم التقرير النهائي باللغتين العربية والإنجليزية. تقدم تقارب نسخة من النسخة العربية للبلدية ونسخة من النسخة الإنجليزية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. يعزز هذا المطلب النصيحة أعلاه لتفضيل التقارير القصيرة والموجزة، ولكن لا يوجد حد لعدد الصفحات.

افتراضات التكلفة

سيتم تخصيص تمرين سطح طاولة كل بلدية إلى منظمة مجتمع مدني واحدة (أو فريق واحد من منظمات المجتمع المدني).

تعلم تقارب بأن تكاليف الخدمات المقدمة لكل بلدية قد تختلف من بلدية إلى أخرى. في حين أن مستوى الجهد يمكن أن يكون هو نفسه، قد تختلف بعض النفقات. لذلك، من الضروري أن تقدم عروض المنح شرحًا واضحًا للتكاليف. تريد تقارب تشجيع المتقدمين على التقدم بطلب البلديات، حتى لو لم يكونوا أقرب إلى قاعدة عملياتهم.

ستقبل تقارب المقترحات المشتركة من منظمتين أو أكثر من منظمات المجتمع المدني لأي مدينة، باستثناء أنه سيتم تعيين منظمة مجتمع مدني واحدة كمنظمة مجتمع مدني رائدة، وستكون مسؤولة بشكل مباشر أمام تقارب عن إكمال جميع متطلبات العمل بموجب المنحة التي قدمتها. يجوز إنشاء فريق مشروع لمدينة واحدة أو أكثر أثناء التقديم بشكل منفصل لمدينة واحدة أو أكثر. لتعويض تكاليف النقل والمبيت المرتفعة المحتملة للبلديات على مسافة كبيرة من المدن الأصلية لمنظمات المجتمع المدني، يتم تشجيع المتقدمين على التعاون مع شركاء منظمات المجتمع المدني المحليين في تلك الأماكن.

قامت تقارب بعمل تقدير أولي، ولكن غير ملزم، بحيث لا يتجاوز مبلغ المنحة لكل بلدية 70,000 الف دينار ليبي، يتم تشجيع كل متقدم للحصول على منحة على إجراء تقديرهم الخاص.

من المهم إرفاق المستندات و الصور التي تثبت قيام المنظمة بهذه النشاطات ضمن فترة هذا الإعلان. 

أهداف هذه الفرصة 

1. مساعدة كل بلدية مشاركة في تطبيق لسياسات و خطط مكاتب عمل الطوارئ والتدريب على أفضل الممارسات، وتحديد كيفية استخدام معدات الطوارئ الخاصة بها في سيناريوهات الطوارئ المختلفة.

2. تنفيذ جلسة ممارسة واقعية، تسمى ( تمرين المحاكاة نظرية اي تخيل حدوث هذا الامر) ، في كل بلدية من 29 بلدية، كل منها يتم إجراؤه بواسطة منظمة مجتمع مدني.  هذه التمارين مطلوبة كشرط لتلقي معدات تقارب والتدريب.

. تقوية العلاقة بين الحكومة المحلية و المجتمع المدني من خلال التعاون في مجال إدارة الطوارئ.3

  1. الجزء الثاني: شروط وتوصيات التقديم على المنحة 
  1. الجهات التي يمكنها التقديم على هذه الفرصة للتمويل 

ما هي الجهات التي يمكنها التقديم على هذه المنحة؟

    1. منظمات المجتمع المدني أو الجمعيات المسجلة في مفوضية المجتمع المدني، أو التي لازالت في مرحلة التسجيل شرط حصولها على تسجيل قانوني وقت تنفيذ المشروع.
    2. مؤسسات القطاع الخاص المسجلة في الغرفة التجارية أو أي جهة قانونية. 
    3. الجامعات والاتحادات الطلابية.
    4. الكشافة.
    5. مؤسسات القطاع الخاص المسجلة في الغرفة التجارية أو أي جهة قانونية. 
  1. مدة المنحة: يجب ألا تتجاوز مدة المنحة أربعة أشهر منذ بداية توقيع عقد المنحة .
  1. القيمة المالية للمنحة: أقصى قيمة مالية لهذه المنحة هي ما يعادل 70,000 دينار ليبي أو ما يعادلها بالدولار، بناء على سعر الصرف الرسمي.
  1. أعلى سقف للمنح تحت هذا الإعلان: 29 منحة 
  1. شروط الحصول على هذه المنحة بعد قبول مقترح المشروع 

للحصول على المنحة يجب أن تتوفر فيك الشروط التالية: 

  1. وثيقة التسجيل الصادرة عن لجنة المجتمع المدني، أو من غرفة التجارة في حالة الجهات الخاصة (أو دليل على تسجيل عملية)
  2. هيكل تنظيمي واضح وأنظمة الإدارة المالية. يجب على المتقدمين تقديم مخطط تنظيمي وتقارير مالية ووصف مفصل لأنظمة التمويل والمحاسبة.
  1. مراجعة مقترحات المشاريع وعملية الاختيار والتقييم 

سيتم مراجعة وتقييم المقترحات من قبل لجنة فنية مؤلفة من موظفي مشروع تقارب، وسيتم استخدام معايير التقييم التالية. لتقييم مقترح المشروع

معايير التقييم 

بشكل عام، تعتزم تقارب تقديم عدة منح أو أكثر بموجب إعلان فرصة المنحة هذا. كما أنها تستخدم إعلان فرصة المنحة هذا لتحديد منظمات المجتمع المدني للمشاريع المستقبلية المحتملة.

سيتم مراجعة وتقييم المقترحات من قبل لجنة فنية مؤلفة من موظفي مشروع تقارب، وسيتم استخدام معايير التقييم التالية. لتقييم مقترح المشروع

 

معيار التقييم

عدد النقاط 

1

الخبرة والأعمال السابقة وقدرات الجهة المقدمة

20 نقطة 

2

وجود علاقة مهنية بين المنظمة والبلدية، (مثل حصول المنظمة على موافقة و دعم البلدية)

20 نقطة

3

مدى الابتكار في تصميم وتنفيذ المبادرة بالإضافة إلى وجود آثار ملموسة واضحة للنشاطات

10 نقاط 

4

تقدير التكلفة

25 نقطة

5

أثر المشروع بخصوص تحسين المسائلة المجتمعية في البلدية فيما يخص الخدمات البلدية  عموما و مراكز الطوارئ على وجه الخصوص. 

25 نقطة

 

المجموع

100 نقطه

الجزء الثالث: آلية التقديم على المنح 

  1. تقديم طلبات المشاريع والموعد النهائي للتسليم

المتقدمون المهتمون مدعوون لتقديم مقترح كامل عن طريق البريد الإلكتروني إلى : libyagrants@taqarib.org ، قبل الموعد النهائي للتقديم والمقرر في 10 سبتمبر 2021 . يرجى التأكد من كتابة عنوان/موضوع رسالتك كالتالي :

 RFA-05 “اسم المنظمة/الجهة المقدمة”

 مع إرفاق الملفات التالية ضمن البريد الالكتروني: 

ملحق 1: نموذج مقترح المشروع  والملف التعريفي باستخدام النموذج المرفق.

ملحق 2: ميزانية المشروع ، حيث يتم إرسالها باستخدام نموذج ال Excel المرفق.

ملحق 3: السير الذاتية للموظفين الرئيسيين.

ملحق 4: التقارير السنوية \المالية للمنظمة ( في حالة توفرها)

ملاحظة: يتكون مقترح المشروع الكامل من (ملحق، ملحق، ملحق3) وذلك عبر تعبئة الحقول الموجودة في هذه الملحقات ، ثم إرسالها إلينا عبر البريد الإلكتروني . إرسال أي مستندات إضافية من الجهة المقدمة غير مطلوب في هذه المرحلة.

  1. مراحل الحصول على المنحة
  • سيتم إعلام المتقدمين عبر البريد الإلكتروني بأنه تم استلام مقترح المشروع خلال  يوم إلى يومين من الاستلام ، وسيتم مراجعة المقترحات بالأولوية (حسب تاريخ وصولها) .
  • يتعين على المتقدمين المتحصلين على المنحة تحديث/تجديد تسجيلهم في مفوضية المجتمع المدني قبل التوقيع على اتفاقية المنح.
  • سيُطلب من المتحصلين على المنحة الحصول على رقم DUNS )نظام ترقيم البيانات العالمي( قبل توقيع اتفاقية المنحة في حالة كانت قيمة المنحة 25 الف دولار أو أكتر (سيتم توفير التعليمات والتوجيهات بالخصوص لاحقا).
  • يُطلب من المتحصلين على المنحة ذكر أي تحديات بيئية قد تواجههم قبل أو اثناء التنفيذ وكيف يخططون لمعالجتها.
  • سيتم تطبيق الأحكام القياسية والإرشادات الواردة بالفصل  ADS 303 للمنظمات الحكومية غير الأمريكية، وذلك للمتحصلين على المنحة.
  • يتم تشجيع المقترحات التي تتضمن المشاركة في تكاليف المشروع، حيث تساهم المنظمة المقدمة في تنفيذ جزء من الأنشطة المقترحة، سواء كانت مساهمات عينية أم نقدية، من مواردها أو بشكل دعم من طرف ثالث (جهة مانحة أخرى). كما يجب أن تكون أي مشاركة سواء عينية أو مادية قابلة للتحقق منها وإثباتها.
  1. القيود المفروضة على المنح

الدعم المالي تحت هذه الفرصة للمنح لا يجوز استخدامه لتمويل أي من التالي:

  1. السلع أو الخدمات المستخدمة بشكل رئيسي لتحقيق متطلبات عسكرية أو لدعم الشرطة أو أي نشاطات أخرى لفرض القانون
  2. معدات المراقبة
  3. المعدات والبحوث و / أو الخدمات المتعلقة بالتعقيم اللاإرادي أو إجراء الإجهاض كوسيلة لتنظيم الأسرة
  4. معدات لعب القمار، أو تجهيزات لمنشآت المقامرة أو أي فنادق أو كازينوهات أو أماكن إقامة تتواجد بها منشآت المقامرة أو يتم التخطيط لإقامتها بها
  5. الأنشطة التي تؤدي إلى تدهور كبير في المتنزهات الوطنية أو المناطق المحمية المماثلة أو تدخل نباتات أو حيوانات غريبة إلى هذه المناطق
  6. إنشاء أو تطوير أي منطقة لمعالجة الصادرات أو منطقة محددة لا تنطبق عليها قوانين العمل أو البيئة أو الضرائب أو التعريفة الجمركية أو السلامة في البلد الذي يتم فيه هذا النشاط.
  7. الأدوية
  8. مبيدات الآفات
  9. معدات قطع الأشجار
  10. السلع الكمالية (بما في ذلك المشروبات الكحولية والمجوهرات) ،
  11. إنشاء أو توسيع أي مؤسسة تقوم بتصدير المواد الخام التي من المحتمل أن يكون لديها فائض في الأسواق العالمية في الوقت الذي يصبح فيه هذا الإنتاج فعالًا ومن المحتمل أن يتسبب في ضرر كبير للمنتجين الأمريكيين
  12. الأنشطة التي قد تؤدي إلى فقدان أراضي الغابات بسبب تربية الماشية أو بناء الطرق أو صيانتها أو استعمار الأراضي الغابات أو بناء السدود أو غيرها من هياكل التحكم في المياه.
  13. الأنشطة التي يحتمل أن يكون لها تأثير عكسي كبير على البيئة، بما في ذلك أي من التالي (إلى الحد الذي يحتمل أن يكون فيه لهذه الأنشطة تأثير سلبي كبير على البيئة):
  1. الأنشطة التي قد تؤدي إلى تدهور جودة الموارد الطبيعية أو تجديدها
  2. الأنشطة التي قد تؤدي إلى تدهور وجود أو صحة النظم البيئية المهددة أو التنوع البيولوجي
  3. الأنشطة التي يمكن أن تؤدي إلى تدهور على المدى الطويل لاستمرارية الإنتاج الزراعي والغابات (بما في ذلك من خلال استخدام المبيدات)
  4. الأنشطة التي قد تؤدي إلى تدهور النظم المجتمعية والاجتماعية، بما في ذلك إمدادات المياه الصالحة للشرب، وإدارة الأراضي، وصحة المجتمع ورفاهه أو الانسجام الاجتماعي.
  1. الأنشطة التي يحتمل أن تنطوي على فقدان وظائف في الولايات المتحدة بسبب نقل أو توسع خارج الولايات المتحدة لمشروع يقع في الولايات المتحدة.
  2. الأنشطة التي تدرك الجهة الممنوحة أنها من المحتمل أن تسهم بشكل معقول في انتهاك حقوق العمال المعترف بها دوليًا أو محليًا.
  3. أنشطة دعم إنتاج السلع الزراعية للتصدير من ملاوي عندما تتنافس هذه السلع مباشرة مع سلع زراعية مماثلة للولايات المتحدة صادرة إلى بلدان ثالثة ويكون لها تأثير كبير على مصدري الولايات المتحدة.
  1. إدارة المنح 

تُمنح المنح للمنظمات غير الحكومية داخل الولايات المتحدة وفقاً لما نصت عليه الفقرة (E) من البند رقم 2 من المادة 200 من القانون المالي الأمريكي، والمادة 303 من نظام المحاسبة الإدارية، والأحكام الموحدة لوكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية الخاص بالمنظمات غير الحكومية الأمريكية. أما للمنظمات خارج الولايات المتحدة، فتدار المنح وفقا للأحكام الموحدة لوكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية للمنظمات غير الحكومية من خارج الولايات المتحدة. 

يمكن للمتقدمين الحصول على نسخ من المواد المشار إليها عبر المواقع الإلكترونية التالية:

  1. البند رقم 2 من المادة 200 من القانون المالي الأمريكي: 

http://www.ecfr.gov/cgi-bin/text-idx?SID=0a5b7fee6378930cce72564449dd8bb7&mc=true&node=sp2.1.200.d&rgn=div6

  1. الأحكام القياسية الخاصة بالمنظمات غير الحكومية غير الأمريكية

https://www.usaid.gov/sites/default/files/documents/303mab.pdf

  1. للتواصل معنا

لأي استفسارات حول هذه الفرصة يرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني libyagrants@taqarib.org

 

للمزيد من المعلومات يرجى تحميل الملفات الموضحة أدناه :

Annex1_-Concept-paper-organizational-profile (003)

Annex2 Taqarib Budget Template, Arabic

RFA-05 EOC Grant Announcement


Download Files