Tender: Request for Applications RFA-02 Community Initiatives to Support and Improve Specific Services in the Municipality

Company name: DAI Global

City: Libya

Category name: Other /

Issued: 2021-04-22

Tender type: Free

Close Date: 2021-05-30

Cost: 0.00

Ref No.
#

Description:
فرصة منح لتمويل المشاريع – مشروع تقارب
 
مبادرات مجتمعية لتحسين ودعم خدمات معينة في البلدية 
 
 
 
البلديات الشريكة لمشروع تقارب 
 
المحتوى:
 
 الجزء الأول: وصف مشروع تقارب وفرصة التمويل 
 
الجزء الثاني: شروط وتوصيات التقديم على المنحة
 

المشروع

تقارب 

رقم فرصة المنحة

RFA-02

تاريخ البدء في تقديم المشاريع

22-04-2021

آخر موعد لاستقبال المشاريع

06-06-2021

البلديات المستهدفة

طرابلس المركز، تاجوراء، ابوسليم، سواني بن أدام، باطن الجبل، الخمس، زليتن، بني وليد، بنغازي، البيضاء، شحات، البريقة، الزاوية، زوارة، سبها، البوانيس، غدامس، درج، وادي عتبة، سوق الخميس، أوباري، الأبيار، يفرن، الساحل، و بعض البلديات الشريكة الأخرى لمشروع تقارب. 

طريقة التواصل

LibyaGrants@Taqarib.org 

 
 

الجزء الأول: وصف مشروع تقارب وفرصة التمويل

  1. الدعوة لتقديم مقترحات المشاريع

يسر مشروع تقارب أن يعلن عن بدء استقبال مقترحات وأفكار مشاريع من المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص، وذلك دعما للمشاريع التي تهدف إلى تعزيز مشاركة المجتمع المدني في المجالات التالية:

  • تحسين الخدمات البلدية 
  • انشاء مبادرات مجتمعية للبلديات الشريكة لمشروع تقارب

فرصة المنحة RFA-02 هي عملية تنافسية مكونة من مرحلتين، المرحلة الأولى يتم فيها تقييم المقترحات المقدمة من المشاركين من خلال لجنة التقييم والمراجعة بمشروع تقارب. وفي المرحلة الثانية، يتم دعوة أصحاب المقترحات المقبولة مبدئيا لتقديم معلومات أكثر تفصيلا و استيفاء متطلبات المنحة، لعرض المقترح لاحقا من أجل الموافقة النهائية.  

  1. نبذة عن مشروع تقارب 

إن مشروع الحوكمة المحلية والمجتمع المدني في ليبيا والذي يُعرف أيضاً باسم "تقارب" هي مبادرة تمتد على مدار أربع سنوات. تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الركائز الأساسية للدولة الليبية لتكون أكثر وحدةً من خلال تمكين الحكومات المحلية وتوطيد الروابط المجتمعية والرفع من المستوى المعيشي للأفراد. يقوم مشروع تقارب بمساعدة المواطنين على الانخراط في الحوار العام، وتحديد أولويات المخصصات العامة، وفهم أدوار ومسئوليات الحكومات المحلية. كما يسعى البرنامج إلى الربط بين تحسين الخدمات على المستوى المحلي والجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز عملية تنفيذ سياسات اللامركزية بالإضافة إلى الجهود المبذولة لإدخال إصلاحات ناجعة وملموسة وقائمة على الأدلة.

المواقع: لمشروع تقارب مكاتب في كل من طرابلس وبنغازي وسبها وفي تونس. 

البلديات: تقوم تقارب حالياً بتنفيذ برامج في عدد 24 بلدية، ومن المُزمع أن تبلغ 30 بلدية موزعة على كامل أنحاء البلاد خلال هذا العام من عمر المشروع.

الشركاء المنفذون: تعمل ديڨلبمنت ألترناتيڨـ (DAI) على تنفيذ برنامج الحوكمة المحلية والمجتمع المدني (المشار إليه لاحقا بـ "تقارب") بالشراكة مع المعهد الجمهوري الدولي (IRI) وشركة ألتاي الاستشارية.

  1. لمحة عن الحوكمة المحلية في ليبيا

في تشرين ثاني / نوفمبر 2011، تم الحصول على الموافقة لإنشاء وزارة الحكومة المحلية. كان تأسيس الوزارة واحدة من أهم الخطوات لمنع ظهور نظام آخر مع قوة مركزية. حاليا الوزارة تتبع سياسة اللامركزية للبلديات الليبية. في حزيران / يونيو 2012، وافق المجلس الوطني الانتقالي على القانون 59، الذي حدد خطة للحكم المالي والإداري على المستوى الوطني. على الرغم من أن الافتقار إلى القدرات الحاكمة والاضطرابات السياسية الكبيرة منذ عام 2011 منعت من الإدراك الشامل للرؤية الليبية للحكم المحلي، إلا أنه لا يزال هناك التزام عميق بهذه الرؤية.

  1. أهداف مشروع تقارب:

الهدف الأول: تقديم الخدمات البلدية

بالشراكة مع البلديات، تقوم تقارب بتصميم وتنفيذ استراتيجيات لتقديم الخدمات على المستوى البلدي. ويعمل موظفو المشروع، الذين يتمتعون بخبرة طويلة بإدارة المدن في جميع أنحاء العالم، كاستشاريون لمجموعة واسعة من المديريات والسلطات البلدية. في كل بلدية مستهدفة، يركز المشروع على تنفيذ نتائج ملموسة وقابلة للقياس فيما يتعلق بنتائج توصيل الخدمة في مجال خدمة واحدة سنويا. ولقياس تأثيرنا بدقة، يوظف المشروع مؤشر أداء البلدية لقياس القدرة الإدارية للحكومات المحلية، مما يحدد تقديم الخدمات الأساسية والبنية التحتية، وكذلك مراقبة التصورات العامة المقابلة لفعالية وشرعية الحكومات.

الهدف الثاني:  تفعيل دور المجتمع المدني

تقوم تقارب بإشراك المجتمعات المحلية والمنظمات المجتمعية لضمان أن يكون للمواطن دور في وضع الأجندات المحلية، وفي تحميل الجهات الرسمية المسئولية والمشاركة بفعالية في الحياة البلدية. كما يقوم المشروع بتوزيع المنح والمكافئات لتعزيز الجهود البلدية عند تقديم الخدمات العامة، حيث يسعى لإيجاد الأفراد والمنظمات التي من شأنها أن تضع حلولاً فريدة للتحديات المستعصية. هذا ويعتمد المشروع أيضاً على شراكته مع المجتمعات المحلية عموماً لتضييق الفجوة بين البلديات للعمل معاً في مهمة مشتركة للتنمية المحلية والدعوة لتحقيق اللامركزية بشكل فعال. 

 

الهدف الثالث: تنفيذ وإصلاح السياسيات العامة

يعمل المشروع على الاستجابة بشكل طارئ لنداءات الحكومة الوطنية للمساعدة في صياغة المبادئ التوجيهية للبلديات. يُركز تقارب خلال هذه العملية على مواءمة اللوائح والقوانين السارية التي تدعم اللامركزية بما في ذلك وعلى وجه الخصوص القانون رقم 59 والمرسوم التنفيذي رقم 130. هذا ويعمل تقارب أيضاً على ضمان أن تتلقى مكونات السياسات الحالية لخطط التنمية البلدية دعماً فعالاً عبر المساعدات الفنية المباشرة إذا ما أثبتت نجاحها. كما يُشجع المشروع ويدعم التوسع لوضع حلول مبتكرة للسياسات على المستوى المحلي، والتي قد لا يُمكن للقوانين تغطيتها بشكل صريح ولكن من شأنها أن تسهم في إدخال إصلاحات ناجعة على المستوى الوطني. 

الهدف الرابع: الرصد والتقييم والتعلم

يعمل قسم الرصد والتقييم بمشروع تقارب على وضع إطار عمل لأنشطة مشروع تقارب وطرق لتنفيذ هذه الأنشطة، حيث يتم العمل على وضع آليات لمراقبة جودة الأداء ومتابعة متغيرات بيئة العمل، إلى جانب تطوير منصة تعليمية لتسهيل عملية الاستجابة للتحديات والفرص المستجدة. كما يتم اتباع خطة واضحة لمتابعة التقدم المحرز على مستوى المشروع والأنشطة لضمان تحقيق الأهداف والغايات من خلال خطة للمتابعة والتقييم.  

  1. وصف فرصة المنح RFA-02  

يعتزم مشروع تقارب على توفير العديد من المنح للمنظمات الليبية والقطاع الخاص في البلديات التالية (طرابلس المركز، تاجوراء، ابوسليم، سواني بن آدام، باطن الجبل، الخمس، زليتن، بني وليد، بنغازي، البيضاء، شحات، البريقة، الزاوية، زوارة، سبها، البوانيس، غدامس، درج، وادي عتبة، سوق الخميس، أوباري، الأبيار، يفرن، و بعض البلديات الشريكة الأخرى لمشروع تقارب) وذلك لتمكينهم من تصميم وتنفيذ مبادرات مجتمعية مبتكرة تهدف لدعم وتحسين خدمات معينة في البلديات في مجالات مختلفة مثل (رفع الوعي حول إدارة النفايات الصلبة، وتوعية المجتمع بأضرار الأكياس البلاستيكية، وتوعية المجتمع بالحفاظ على ممتلكات البلدية (كالحدائق والطرق ووحدات تصريف المياه ) وغيرها من المبادرات المجتمعية، والتي ستسهم بصفة عامة في التحسن الملموس في الخدمات المقدمة من البلدية للسكان). يوجد عدد من الأمثلة المفيدة للمشاريع التي يمكنكم تنفيذها تحت هذه المنحة، و الاطلاع عليها في الملف المرفق (المرجع 1) . 

تهدف هذه الفرصة التمويل إلى دعم أفكار المنحة التي تقع تحت الهدف الثاني من مشروع تقارب. ويعتزم مشروع تقارب إلى إصدار العديد من المنح لمنظمات المجتمع المدني الليبي والقطاع الخاص. وذلك لتمكينهم من دعم التحسين المرئي لأنشطة الخدمات (VIS) المنفذة مباشرة تحت الهدف الأول لمشروع تقارب في البلديات الشريكة للمشروع. وسيتم تحقيق ذلك من خلال دعوة المجتمع المدني والقطاع الخاص لتقديم مبادرات مجتمعية مبتكرة في مختلف المجالات مثل

  • رفع الوعي بإدارة النفايات الصلبة
  • تعليم المجتمع على خطر الأكياس البلاستيكية
  • الوعي بسلامة المشاة
  • مبادرات المجتمع الأخرى (المذكورة أدناه)

تتوقع تقارب أن تساهم هذه المبادرات في تحسين النتائج الملموسة الشاملة للخدمات. قدم فريق تقارب العديد من الأمثلة المفيدة للمبادرات التي يمكن تنفيذها بموجب فرصة المنح هذه، والتي يمكن العثور عليها في الوثائق المرفقة (المرجع 1).

ويشجع تقارب المتقدمين على المشاركة في تطوير مقترحاتهم بالتعاون مع المكاتب البلدية وموظفي البلديات.

  1. مبادرات المجتمع التي يمكن تنفيذها بموجب فرصة المنح RFA-02

تستهدف هذه الفرصة البلديات التالية: 

  • طرابلس المركز
  • تاجوراء
  • ابوسليم
  • سواني بن آدام
  • باطن الجبل
  • الخمس
  • زليتن
  • بني وليد
  • بنغازي
  • البيضاء
  • شحات
  • البريقة
  • الزاوية
  • زوارة
  • سبها
  • البوانيس
  • غدامس
  • درج
  • وادي عتبة
  • سوق الخميس
  • أوباري
  • الأبيار
  • يفرن
  • وبعض البلديات الشريكة الأخرى لمشروع تقارب

ويعمل مشروع تقارب حاليا على تحسين الخدمات العامة في جميع البلديات أعلاه. تهدف فرصة المنح هذه إلى زيادة تأثير عمل تقارب. وعلى وجه التحديد، تبحث تقارب عن شركاء يمكنهم دعم مبادرات تسليم الخدمات التالية:

  1. التعليم العام على الحد من النفايات الصلبة وإدارتها. (أبوسليم، البيضاء، الخمس، الساحل، بني وليد، باطن الجبل، غدامس، سبها، تاجوراء، زوارة، زليتن، بنغازي)

الغرض: رفع الوعي العام في الحد من النفايات الصلبة. يمكن أن يشمل ذلك حلول إعادة التدوير المبتكرة.

  1. التعليم العام على إعادة التدوير (البيضاء، الخمس، الزاوية، غدامس، شحات، زوارة، زليتن)

الغرض: لرفع الوعي العام بأهمية إعادة التدوير، بما في ذلك مواقع وحدات إعادة التدوير.

  1. التعليم المجتمعي حول نفايات الأكياس البلاستيكية، وإمكانية تقديم بدائل (بنغازي، شحات، زليتن، العدا، مركز طرابلس)

الهدف: رفع الوعي العام بتصرف الأكياس البلاستيكية وتطوير حلول مبتكرة لانتشار الأكياس البلاستيكية في النفايات، خاصة في الشوارع. يمكن أن يشمل ذلك حلول إعادة التدوير المبتكرة. 

  1. التعليم المجتمعي في الحفاظ على المناطق العامة في المدينة مثل الطرق، الرصيف، الشواطئ (أبوسليم، البوانيس، البيضاء، الخمس، الزاوية، بني الوليد، باطن الجبل، غدامس، سبها، شحات، سواني بن آدم، تاجوراء، زوارة، زليتن، بنغازي، طرابلس المركز)

الغرض: تطوير حلول مبتكرة للحفاظ على الأصول العامة، ضمان استدامتها وإمكانية الوصول إليها لجميع أفراد المجتمع.

  1. التعليم المجتمعي في الحفاظ على وإدارة وحدات تصريف  المياه (أبو سليم، البوانيس، البيضاء، الخمس، الزاوية، بني وليد، باطن الجبل، غدامس، الصبي، شحات، سواني بن آدم، تاجوراء، زوارة، زليتن، طرابلس المركز)

الغرض: تطوير حلول مبتكرة للحفاظ على مصارف المياه، لمواجهة تحدي الفيضانات والحفاظ على المياه الجوفية.

  1. برنامج تبنى حديقة، من خلال تنظيم الأنشطة والحفاظ على الأماكن العامة (البوانيس، البيضاء، الخمس، الساحل، بني وليد، باطن الجبل، غدامس، سبها، شحات، سواني بن آدم، زوارة بنغازي)

الغرض: تعزيز الشراكات بين أفراد المجتمع والمجموعات والشركات لمساعدة البلديات مع الصيانة الروتينية والتنظيف وتجميل الحدائق - إنشاء بيئة جميلة ونظيفة للجميع للاستمتاع بها.

  1. تبني وإدارة ملعب كرة قدم أو كرة السلة مملوكة من قبل البلدية من خلال مشروع يعمل على تصميم الملاعب، وتنظيم الأنشطة، والحفاظ عليها من قبل المجتمع (أبوسليم، البوانيس، البيضاء، غدامس، سواني بني آدم، زوارة، بنغازي)

الغرض: يهدف هذا إلى تعزيز جودة المرافق الترفيهية العامة (خاصة حقول كرة القدم ومحاكم كرة السلة) لتزويد المجتمع بمساحات آمنة ويمكن الوصول إليها وغير صالحة لهم للاستمتاع بها. يبدو أن هذا يزيد من مستوى الملكية بين منظمات المجتمع المدني منظمات القطاع الخاص والقطاع الخاص إلى المساحات العامة والمساهمة في خطط تطوير مدنها.

  1. تجميل الفضاء العام والمشاريع الفنية (جميع البلديات الشريكة)

الغرض: تهدف هذه المبادرة إلى الحفاظ على ثقافة المدن وتعزيزها من خلال تجميل الفضاء العام والفن بالإضافة إلى جعل المساحات العامة جذابة بصريا.

  1. المبادرات والأنشطة المعنية بسلامة المشاة (أبوسليم، البيضاء، البريقة، الساحل، بني وليد، سبها، شحات، تاجوراء، طرابلس المركز)

الغرض: تطوير مبادرات مبتكرة تستهدف سلامة المشاة مثل الحفاظ على المشي الجانبي والمشي والجسور المشاة.

  1. 10.المبادرات التي تدعم صيانة وتأهيل الأسواق العامة (زليتن)

الغرض: يهدف هذا إلى الحفاظ على الأسواق العامة وتعزيزه في زليتن ودعم الشركات التي تعمل هناك من خلال الحفاظ على سوقها.

  1. 11.الحفاظ على المياه المجتمعية (زليتن)

الغرض: تطوير حلول مبتكرة للحفاظ على المياه، سواء من خلال التعليم المجتمعي أو عن طريق اعتماد حلول جديدة على المستوى البلدي.

  1. 12.مشاريع المشاركة المجتمعية لتحسين الخدمات والأحياء وحياة السكان (جميع البلديات الشركاء)

الغرض: تطوير مشاريع تركز على محاذاة الخدمات العامة لاحتياجات السكان والأحياء من خلال نهج يشارك المجتمع.

  1. 13.المبادرات المتعلقة بمراكز الاستجابة لحالات الطوارئ البلدية، وإدارة الطوارئ (البريقة، البوانيس، الخمس، الساحل، الزاوية، باطن الجبل، غدامس، سبها، شحات، سواني بني آدم، زوارة)

الغرض: تطوير حلول مبتكرة مراكز الاستجابة لحالات الطوارئ للبلديات الراقية وقدراتها لإدارة الطوارئ.

  1. 14.أي مبادرات مجتمعية تتعلق بالأنشطة المذكورة أعلاه (جميع بلديات الشركاء).

يمكن للمتقدمين المهتمين تقديم مقترحات مشاريعهم عن طريق اختيار واحد أو أكثر من المبادرات المجتمعية المذكورة أعلاه. يتم تشجيع المتقدمين على التفكير في أفكار مشاريع مبتكرة أخرى التي تندرج في سياق فرصة المنح  RFA-02 كما يشجع المتقدمون على اتخاذ نهج تعاوني في تصميم مقترحاتهم مع المكاتب البلدية.

لمزيد من الأفكار والممثلة على المبادرات الناجحة، يرجى الاطلاع على المرفقات:

المرجع 1 (مرفق)

المرجع 2 (مرفق)

  1. الأهداف المرجوة من فرصة المنح RFA-02 :
  1. تعزيز ورفع تأثير الخدمات الصعبة التي تنفذها مشروع تقارب في البلديات المستهدفة من خلال تمويل منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص لتنفيذ مبادرات مجتمعية مختارة (مثل التعليم المجتمعي على الأكياس البلاستيكية، وتعليم إدارة النفايات الصلبة وما إلى ذلك)، مما يؤدي إلى تعزيز أداء البلدية.
  2. تعزيز الخدمات البلدية وإدارة المناطق العامة في المدينة، من خلال مشاركة المجتمع في تخطيط وتصميم الحدائق والملاعب، وإجراء الأنشطة في ذلك، والحفاظ على جميع الأصول البلدية.
  3. بناء نموذج فعال للمشاركة المجتمعية بين البلدية والمواطنين من خلال تعاون المواطن في التخطيط وصنع القرار وتحسين الخدمات، في نهاية المطاف المساهمة في زيادة الثقة والتعاون في المستقبل.
  4. بناء نموذج شامل ومستدام وقابل للجدول لحلول تسليم الخدمة المبتكرة من مجموعة واسعة من المنظمات غير الحكومية بالتعاون الوثيق مع البلديات المحلية.

تنويه: 

  • أعمال وأنشطة البناء و الصيانة و التشييد لن تكون مشمولة في هذه المنحة.
  • فرصة المنحة هذه تستهدف فقط البلديات الشريكة لمشروع تقاربلذا نرجو منكم التأكد ما إذا كانت بلديتكم من ضمن البلديات الشريكة لتقارب أم لا، وذلك من خلال التواصل معنا عبر الإيميلLibyagrants@taqarib.org
  • يمكن تقديم مقترحات المشاريع باللغة العربية أو الإنجليزيةويمكن لكل مؤسسة تقديم مقترح واحد كحد أقصى.
  • ملاحظةيجب ألا تتجاوز التكاليف التشغيلية للمشروع 20% من تكلفة المشروع، التكاليف التشغيليةوهي تتضمن القيمة المخصصة للعمالة، وقيمة الإيجار والمعدات، حيث أن أغلب الميزانية يجب أن تصب في أنشطة المشروع.

الجزء الثاني: شروط وتوصيات التقديم على المنحة 

  1. الجهات التي يمكنها التقديم على هذه الفرصة للتمويل 

ما هي الجهات التي يمكنها التقديم على هذه المنحة؟

    1. منظمات المجتمع المدني أو الجمعيات المسجلة في مفوضية المجتمع المدني، أو التي لازالت في مرحلة التسجيل شرط حصولها على تسجيل قانوني وقت تنفيذ المشروع.
    2. مؤسسات القطاع الخاص المسجلة في الغرفة التجارية أو أي جهة قانونية. 
    3. الجامعات والاتحادات الطلابية.
    4. الكشافة.
  1. مدة المنحة: يجب ألا تتجاوز مدة المنحة ستة أشهر منذ بداية توقيع العقد.
  1. القيمة المالية للمنحة: أقصى قيمة مالية لهذه المنحة هي ما يعادل 130,000 دينار ليبي أو ما يعادلها بالدولار، بناء على سعر الصرف الرسمي.
  1. أعلى سقف للمنح تحت هذا الإعلان: 15 منحة 
  1. شروط الحصول على هذه المنحة

للحصول على المنحة يجب أن تتوفر فيك الشروط التالية: 

  1. وثيقة التسجيل الصادرة عن لجنة المجتمع المدني، أو من غرفة التجارة في حالة الجهات الخاصة (أو دليل على تسجيل عملية)
  2. هيكل تنظيمي واضح وأنظمة الإدارة المالية. يجب على المتقدمين تقديم مخطط تنظيمي وتقارير مالية ووصف مفصل لأنظمة التمويل والمحاسبة.
  3. توفير ثلاثة أمثلة على أنشطة المنحة المماثلة التي تم الانتهاء منها في السنوات الخمس الماضية (مع ذكر مصادر التمويل المقابلة) لإظهار قدرة المنظمة على تنفيذ البرامج بكفاءة.
  4. يجب أن يكون المتقدمون في وضع جيد مع أصحاب المصلحة الرئيسيين على مستوى المجتمع
  5. يجب على المتقدمين تقديم من ثلاثة إلى خمسة مراجع من الجهات المانحة السابقة أو الحالية والشركاء والمستفيدين.

تقارب تحث المنظمات التي لم تعمل بعد مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ولكن تمثل أصوات المجتمع الجديدة أو مختلفة عن تلك التي سادت حتى الآن على تقديم مقترحاته

  1. أمثلة على الأنشطة والتكاليف غير المشمولة في هذه المنحة
  1. المشاريع والمبادرات المجتمعية المقترحة من بلديات أخرى عدى البلديات المذكورة.
  2. المشاريع التي تتضمن أنشطة تثقيفية وحملات توعوية حول دور المجتمع المدني في الحوكمة التشاركية والإطار القانوني. يمكن النظر إلى مثل هذه الأنشطة إن لزمت من ناحية مشاركة التكلفة عبر مصادر تمويل أخرى. يشجع المتقدمين أيضًا على الاستفادة من البرامج السابقة لأفراد ومؤسسات محليين ودوليين قد سبق لهم معالجة هذه الاحتياجات.
  3. تغطية إعلامية واسعة وتكاليف إعلانات للأحداث والأنشطة (مساحة إعلانية للمطبوعات على سبيل المثال). تحتاج التغطية الإعلامية والدعاية أن تكون منطقية من ناحية التكلفة للنظر في تمويلها من عدمه .
  1. مراجعة مقترحات المشاريع وعملية الاختيار والتقييم 

سيتم مراجعة وتقييم المقترحات من قبل لجنة فنية مؤلفة من موظفي مشروع تقارب، وسيتم استخدام معايير التقييم التالية لتقييم مقترح المشروع:

معيار التقييم

عدد النقاط

 

الخبرة والأعمال السابقة وقدرات الجهة المقدمة 

15 نقطة

 

طريقة تصميم المبادرة المجتمعية وخطوات تنفيذها ومدى ملاءمتها وارتباطها بالخدمات المختارة للبلدية. بالإضافة إلى مدى وضوع مخرجات أنشطة المشروع

15 نقاط

 

عدد وفعالية الجهات المشتركة في تنفيذ أنشطة المبادرة المجتمعية (من سكان، قطاع خاص، بلدية، شباب، وغيرها) 

10 نقاط

 

التأثير المتوقع للمشروع على تحسين التواصل والتعاون المشترك بين البلدية والمواطنين والقطاع الخاص وغيرها، والأليات المقترحة في المشروع لرفع تفاعل المجتمع مع هذه المبادرات (مدى وصول المشروع للسكان واستجابتهم وحجم المستفيدين منه ).

20 نقطة

 

إمكانية الاستدامة (نسبة احتمال أن يستمر المشروع وما ينتج عنه بعد انتهاء تمويل المنحة)

20 نقطة

 

ميزانية المشروع (المشاركة في/تقاسم التكاليف ومدى ملائمة الميزانية مع أنشطة المشروع ودقتها)

10 نقطة

 

مستوى التشارك مع المكاتب البلدية و/ أو موظفي البلدية في مرحلة كتابة وتصميم المقترح

10 نقطة

مجموع النقاط

  1. 100.نقطة

 

الجزء الثالث: آلية التقديم على المنح 

  1. تقديم طلبات المشاريع والموعد النهائي للتسليم

المتقدمون المهتمون مدعوون لتقديم مقترح كامل عن طريق البريد الإلكتروني إلى : libyagrants@taqarib.org ، قبل الموعد النهائي للتقديم والمقرر في 06 يونيو 2021 . يرجى التأكد من كتابة عنوان/موضوع رسالتك كالتالي :

 RFA-02 "اسم المنظمة/الجهة المقدمة"

 مع إرفاق الملفات التالية ضمن الرسالة :

ملحق 1: نموذج مقترح المشروع  والملف التعريفي باستخدام النموذج المرفق.

ملحق 2: ميزانية المشروع ، حيث يتم إرسالها باستخدام نموذج ال Excel المرفق.

ملحق 3: السير الذاتية للموظفين الرئيسيين.

ملحق 4: التقارير السنوية \المالية للمنظمة ( في حالة توفرها)

ملاحظة: يتكون مقترح المشروع الكامل من (ملحق، ملحق، ملحق3) وذلك عبر تعبئة الحقول الموجودة في هذه الملحقات ، ثم إرسالها إلينا عبر البريد الإلكتروني . إرسال أي مستندات إضافية من الجهة المقدمة غير مطلوب في هذه المرحلة.

  1. مراحل الحصول على المنحة
  • سيتم إعلام المتقدمين عبر البريد الإلكتروني بأنه تم استلام مقترح المشروع خلال  يوم إلى يومين من الاستلام ، وسيتم مراجعة المقترحات بالأولوية (حسب تاريخ وصولها) .
  • يتعين على المتقدمين المتحصلين على المنحة تحديث/تجديد تسجيلهم في مفوضية المجتمع المدني قبل التوقيع على اتفاقية المنح.
  • سيُطلب من المتحصلين على المنحة الحصول على رقم DUNS )نظام ترقيم البيانات العالمي( قبل توقيع اتفاقية المنحة في حالة كانت قيمة المنحة 25 الف دولار أو أكتر (سيتم توفير التعليمات والتوجيهات بالخصوص لاحقا).
  • يُطلب من المتحصلين على المنحة ذكر أي تحديات بيئية قد تواجههم قبل أو اثناء التنفيذ وكيف يخططون لمعالجتها.
  • سيتم تطبيق الأحكام القياسية والإرشادات الواردة بالفصل  ADS 303 للمنظمات الحكومية غير الأمريكية، وذلك للمتحصلين على المنحة.
  • يتم تشجيع المقترحات التي تتضمن المشاركة في تكاليف المشروع، حيث تساهم المنظمة المقدمة في تنفيذ جزء من الأنشطة المقترحة، سواء كانت مساهمات عينية أم نقدية، من مواردها أو بشكل دعم من طرف ثالث (جهة مانحة أخرى). كما يجب أن تكون أي مشاركة سواء عينية أو مادية قابلة للتحقق منها وإثباتها.
  1. القيود المفروضة على المنح

الدعم المالي تحت هذه الفرصة للمنح لا يجوز استخدامه لتمويل أي من التالي:

  1. السلع أو الخدمات المستخدمة بشكل رئيسي لتحقيق متطلبات عسكرية أو لدعم الشرطة أو أي نشاطات أخرى لفرض القانون
  2. معدات المراقبة
  3. المعدات والبحوث و / أو الخدمات المتعلقة بالتعقيم اللاإرادي أو إجراء الإجهاض كوسيلة لتنظيم الأسرة
  4. معدات لعب القمار، أو تجهيزات لمنشآت المقامرة أو أي فنادق أو كازينوهات أو أماكن إقامة تتواجد بها منشآت المقامرة أو يتم التخطيط لإقامتها بها
  5. الأنشطة التي تؤدي إلى تدهور كبير في المتنزهات الوطنية أو المناطق المحمية المماثلة أو تدخل نباتات أو حيوانات غريبة إلى هذه المناطق
  6. إنشاء أو تطوير أي منطقة لمعالجة الصادرات أو منطقة محددة لا تنطبق عليها قوانين العمل أو البيئة أو الضرائب أو التعريفة الجمركية أو السلامة في البلد الذي يتم فيه هذا النشاط.
  7. الأدوية
  8. مبيدات الآفات
  9. معدات قطع الأشجار
  10. السلع الكمالية (بما في ذلك المشروبات الكحولية والمجوهرات) ،
  11. إنشاء أو توسيع أي مؤسسة تقوم بتصدير المواد الخام التي من المحتمل أن يكون لديها فائض في الأسواق العالمية في الوقت الذي يصبح فيه هذا الإنتاج فعالًا ومن المحتمل أن يتسبب في ضرر كبير للمنتجين الأمريكيين
  12. الأنشطة التي قد تؤدي إلى فقدان أراضي الغابات بسبب تربية الماشية أو بناء الطرق أو صيانتها أو استعمار الأراضي الغابات أو بناء السدود أو غيرها من هياكل التحكم في المياه.
  13. الأنشطة التي يحتمل أن يكون لها تأثير عكسي كبير على البيئة، بما في ذلك أي من التالي (إلى الحد الذي يحتمل أن يكون فيه لهذه الأنشطة تأثير سلبي كبير على البيئة):
  1. الأنشطة التي قد تؤدي إلى تدهور جودة الموارد الطبيعية أو تجديدها
  2. الأنشطة التي قد تؤدي إلى تدهور وجود أو صحة النظم البيئية المهددة أو التنوع البيولوجي
  3. الأنشطة التي يمكن أن تؤدي إلى تدهور على المدى الطويل لاستمرارية الإنتاج الزراعي والغابات (بما في ذلك من خلال استخدام المبيدات)
  4. الأنشطة التي قد تؤدي إلى تدهور النظم المجتمعية والاجتماعية، بما في ذلك إمدادات المياه الصالحة للشرب، وإدارة الأراضي، وصحة المجتمع ورفاهه أو الانسجام الاجتماعي.
  1. الأنشطة التي يحتمل أن تنطوي على فقدان وظائف في الولايات المتحدة بسبب نقل أو توسع خارج الولايات المتحدة لمشروع يقع في الولايات المتحدة.
  2. الأنشطة التي تدرك الجهة الممنوحة أنها من المحتمل أن تسهم بشكل معقول في انتهاك حقوق العمال المعترف بها دوليًا أو محليًا.
  3. أنشطة دعم إنتاج السلع الزراعية للتصدير من ملاوي عندما تتنافس هذه السلع مباشرة مع سلع زراعية مماثلة للولايات المتحدة صادرة إلى بلدان ثالثة ويكون لها تأثير كبير على مصدري الولايات المتحدة.
  1. إدارة المنح 

تُمنح المنح للمنظمات غير الحكومية داخل الولايات المتحدة وفقاً لما نصت عليه الفقرة (E) من البند رقم 2 من المادة 200 من القانون المالي الأمريكي، والمادة 303 من نظام المحاسبة الإدارية، والأحكام الموحدة لوكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية الخاص بالمنظمات غير الحكومية الأمريكية. أما للمنظمات خارج الولايات المتحدة، فتدار المنح وفقا للأحكام الموحدة لوكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية للمنظمات غير الحكومية من خارج الولايات المتحدة. 

يمكن للمتقدمين الحصول على نسخ من المواد المشار إليها عبر المواقع الإلكترونية التالية:

  1. البند رقم 2 من المادة 200 من القانون المالي الأمريكي: 

http://www.ecfr.gov/cgi-bin/text-idx?SID=0a5b7fee6378930cce72564449dd8bb7&mc=true&node=sp2.1.200.d&rgn=div6

  1. الأحكام القياسية الخاصة بالمنظمات غير الحكومية الأمريكية:

https://www.usaid.gov/sites/default/files/documents/1864/303maa.pdf

  1. الأحكام القياسية الخاصة بالمنظمات غير الحكومية غير الأمريكية

https://www.usaid.gov/sites/default/files/documents/303mab.pdf

  1. للتواصل معنا

لأي استفسارات حول هذه الفرصة يرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني libyagrants@taqarib.org قبل 30 مايو2021.

 


Download Files